Menu

مخطط جديد لبناء مئات الوحدات الاستيطانية جنوب غرب القدس المحتلة

الاستيطان

القدس المحتلة - بوابة الهدف

كشفت القناة العبرية العاشرة، مساء السبت، عن مخططٍ استيطانيّ جديد، يهدف لبناء مئات الوحدات الاستيطانية في مستوطنة "جيلو" المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين، جنوب غرب القدس المحتلة.

وبيّنت القناة، أنّه سيتم يوم الأربعاء المقبل، الموافقة على خطة لبناء 770 وحدة استيطانية في مستوطنة "جيلو"، إلى جانب بناء كنيس يهودي.

وأكدت أن "المنطقة الواصلة ما بين بيت لحم والقدس الشرقية ستشهد سلسلة مشاريع استيطانية في المستقبل القريب".

وأوضحت القناة العبرية، أنّ الولايات المتحدة الأمريكية كانت تقف عائقًا أمام تنفيذ هذا المخطط الاستيطاني، الذي كان من المفترض بناءه منذ عام 2013.

ونشرت معلواتٌ رسمية من قبل الاحتلال "الإسرائيلي"، بيّنت أن الربع الثاني من عام 2016 شهد أعلى معدلات للبناء الاستيطاني خلال الثلاث سنوات الماضية.

وأظهرت بيانات نشرها "المكتب المركزي للإحصاء الإسرائيلي"، بتاريخ 16 أيلول/ سبتمبر الماضي، أن النصف الأول من العام الجاري (2016) شهد بدء العمل في بناء 1195 وحدة استيطانية في المستوطنات، ما يشكل زيادة نسبتها 40 في المائة  مقارنة بالنصف الثاني من العام الماضي (2015)، حيث كان البناء مستمر في 850 وحدة استيطانية.

وفي المقابل أظهرت البيانات، تراجع أعمال البناء التي تتم في إسرائيل بنسبة 3 في المائة، حيث تراجعت من 22898 وحدة في النصف الثاني من عام 2015 إلى 23691 وحدة سكنية في النصف الأول من العام الجاري 2016.

يذكر أنّ حكومة الاحتلال، كانت قد صادقت خلال شهر تشرين أول/ أكتوبر 2016 على بناء أكثر من 300 وحدة استيطانية جديدة على أراضٍ فلسطينية بالضفة والقدس.

وتسعى حكومة الاحتلال استغلال الفترة الانتقالية، ما بين مغادرة الرئيس أوباما وقدوم الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، للبيت الأبيض، لتنفيذ عدة مخططات استيطانيّة.