Menu

"منصب وزير الخارجية الأمريكي".. أبرز المُرشّحين وأوفرهم حظاً

الجمهوري جون هانتسمان

واشنطن_ بوابة الهدف

يتعين على الرئيس الأمريكي المُنتخب دونالد ترامب تحديد المرشحين للمناصب الأساسية في إدارته، بشكل نهائي، الأسبوع المقبل، ومن أهمّ هذه المناصب، منصب "وزير الخارجية الـتاسع والستّين".

وأدرج ترامب مُرشّحاً جديداُ لشغل منصب وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، وهو الجمهوري جون هانتسمان، وقد يكون الأوفر حظاً لشغل المنصب، بعد التقارير التي تكشف "عدم تفضيل" ترامب لغيره من المرشحين.

هانتسمان هو محافظ ولاية يوتا السابق، واستقال من هذا المنصب بالعام 2009، ليشغل بعدها منصب السفير الأمريكي في الصين لغاية العام 2011، ومن ثمّ ترشّح عن الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة، لكنّه انسحب ودعا أنصاره للتصويت للمرشح ميت رومني.

وتذكر تقارير نشرتها وكالات أنباء دولية، أن الرئيس الأمريكي المنتخب بدأ يتراجع عن خياره للمرشح لمنصب وزير الخارجية، رودولف جولياني، عمدة نيويورك السابق، لأسباب تعود إلى أنّ علاقاته مع رجال أعمال دوليين، وخطاباته العلنية عن ترشحه للمنصب "تُزعج ترامب". كما أخذ هذا الأخير يتراجع عن ترشيحه لميت رومني، (المُرشح الآخر للمنصب)، بسبب مهاجمته له قبل فوزه بالرئاسة.

ويشغل المنصب حالياً، جون كيري، منذ العام 2013، وهو دبلوماسي أمريكي وسياسي ينتمي للحزب الديمقراطي، وكانت قبله الديمقراطية هيلاري كلينتون، التي تولّت المنصب منذ العام 2009.