Menu

وزارة الأشغال: تكلفة إعادة إعمار غزة تجاوزت مليار وثلاثين مليون دولار

تكلفة إعادة إعمار غزة تجاوزت مليار وثلاثين مليون دولار

غزة - بوابة الهدف

أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان بغزّة، أن تكلفة إعادة إعمار قطاع غزّة، جراء الدمار الذي حل به بسبب العدوان الأخير عام 2014، تقدر بحوالي مليار وثمانية وثلاثين مليون دولار أمريكي.

وقال وكيل الوزارة، ناجي سرحان، خلال مؤتمر صحفي، الأحد، أنه تم توفير حوالي 552 مليون دولار من إجمالي التمويل المطلوب؛ أي ما تشكل نسبته 53.2 في المائة.

وأكّد على أن الحصار المفروض من قبل الاحتلال على غزة وعدم إيفاء الدول المانحة بالتزامها تجاه قطاع غزة، هو السبب الرئيسي لتأخر إتمام عملية إعادة إعمار للمباني المدمرة خلال العدوان العسكري الأخير.

وقال سرحان "إن الاحتلال هو الذي يقف عائقاً رئيسياً في عملية إدخال مواد الخاصة بإعادة الأعمار ولم يلتزم بالاتفاقات الموقعة بخصوص إدخال المواد الأساسية الأسمنت بشكل يومي".

وكشف عن وجود 3600 إسم لدى الاحتلال الإسرائيلي لمواطنين يحتاجون لإعمار منازلهم، وينتظرون الموافقة على السماح لهم بإدخال مادة الإسمنت.

وأضاف "قطاع غزة يحتاج لحوالي 8000 طن من الإسمنت يومياً لإعادة الإعمار للمباني المهدمة وللمشاريع الأخرى".

ودعا سرحان الدول العربية والإسلامية والصديقة إلى الإيفاء بالتزاماتها تجاه ملف إعمار غزة، مطالبا الرئاسة والحكومة والفصائل بالضغط على الدول التي تعهدت بأموال الإعمار للإيفاء بالتزاماتها لدفع عملية الإعمار إلى الأمام.