Menu

مصادر لـ"بوابة الهدف": لقاء لبحث المصالحة في موسكو مُنتصف يناير المقبل

فلاديمير بوتن ومحمود عباس

غزة_ بوابة الهدف

أكّدت مصادر خاصة لـ"بوابة الهدف" أنّه من المقرر أن تستضيف العاصمة الروسية موسكو، حواراً فلسطينياً- فلسطينياً في إطار اللقاءات التي تُعقد لإنجاز المصالحة الوطنية، وإنهاء الانقسام الداخلي، المتواصل منذ 10 سنوات.

وعلمت "بوابة الهدف" أن اللقاء سيكون منتصف شهر يناير المقبل، وسيُديره "معهد الاستشراق".

وكانت وسائل إعلامية تداولت، مؤخراً، أنّه سيُعقد لقاء قريب في جنيف السويسرية، لبحث المصالحة، وقضايا وطنية أخرى، بحضور ممثلين عن حركتي فتح وحماس، وفصائل أخرى.

ولم تكن روسيا بمنأى في الآونة الأخيرة عن ملف المصالحة، إذ أبدى وزير خارجيتها سيرغي لافروف، قبل 6 شهور، استعداد بلاده لاستضافة حوار المصالحة. وقال خلال مؤتمر صحفي عُقد في يونيو الماضي، مع نظيره الفلسطيني، رياض المالكي "إن وحدة الفلسطينيين خطوة ضرورية على طريق حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني".

يُشار إلى أنّ الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، كان التقى، نهاية أكتوبر الماضي، في العاصمة القطرية الدوحة، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل ونائبه إسماعيل هنية، بحضور وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بينما كان الرئيس عباس في زيارة للدوحة.

وبحث اللقاء ملف المصالحة الفلسطينية، وأكد المجتمعون خلاله على ضرورة استئناف الحوار الذي تستضيفه دولة قطر بين الحركتين، وإزالة أسباب الانقسام، والعمل على تشكيل حكومة وحدة وطنية وإجراء الانتخابات.