Menu

اجتماع في الجامعة العربية لـ"اللجنة الوزارية المعنية بالقضية الفلسطينيّة"

تعبيرية- الجامعة العربية

القاهرة _ بوابة الهدف

عقدت اللجنة الوزارية العربية المعنية بالشأن الفلسطيني التي شكلها مجلس الجامعة العربية، مساء اليوم الاثنين، اجتماعاً لها في مقر الجامعة بالقاهرة.

وستبحث اللجنة خلال الاجتماع، التحرك في الأمم المتحدة من قِبل المجموعة العربية لتقديم مشروع قرار عربي إلى مجلس الأمن يدين الاستيطان الصهيوني في الأرض الفلسطينية قبل نهاية العام الحالي، وللمطالبة بإنهاء الاحتلال الصهيوني وفق جدول زمني وصولاً إلى حلّ الدولتين.

واستعرضت اللجنة نتائج مُشاورات المجموعة العربية في نيويورك الخاصة بعرض صيغة مسودة مشروع القرار الخاص بالاستيطان وإقراره لعرضه على مجلس الأمن، بالإضافة إلى دعم الموقف العربي بعقد مؤتمر دولي للسلام في أقرب وقت.

وقال السفير الفلسطيني لدى مصر جمال الشوبكي، إن اللجنة الوزارية الرباعية المعنية بإنهاء الاحتلال تجتمع في إطار تكليفها من القمة العربية.

وأضاف الشوبكي، أن هذا الاجتماع يأتي بعد اجتماع سابق تشاوري، وسيتم مُناقشة مسودة مشروع قرار سيتم تقديمه إلى مجلس الأمن خلال الأيام المقبلة ذات الصلة بالاستيطان، مؤكداً أن الموقف العربي واضح في دعم عقد مؤتمر دولي للسلام، مرجحاً أن يعقد المؤتمر بعد انتهاء إجازات أعياد الميلاد ورأس السنة.

وأفاد بأن المجموعة العربية في نيويورك بدأت التشاور حول هذا الموضوع قبل نحو شهرين، وستستمر في هذه المشاورات خلال الفترة المقبلة، لعرض صيغة مسودة مشروع القرار الذي ستقره اللجنة الوزارية العربية غداً الثلاثاء على أعضاء مجلس الأمن، مشيراً أنه قد تكون هناك بعض الملاحظات لعدد من الدول أو تقديم إضافات.

وأعرب الشوبكي عن ثقته بأن الأجواء بشكل عام تبدو مُشجعة، وأن يحصل القرار على الأغلبية المطلوبة المتمثلة بتسعة أصوات مع ضمان عدم استخدام حق النقض "الفتيو"، مؤكداً أن مصر لها دور محوري وإيجابي عند مناقشة مشروع القرار باعتبارها الدولة العربية الوحيدة العضو بمجلس الأمن، مضيفاً أنه "لهذا السبب تترأس مصر اللجنة الوزارية العربية المعنية بإنهاء الاحتلال الفلسطيني، ومصر ساهمت وما زالت في المشاورات الخاصة بإعداد مشروع القرار حول وقف الاستيطان ووقف الاحتلال الإسرائيلي مع أعضاء مجلس الأمن تمهيدا لإنجاح هذا المشروع".

يُشار الى أن اللجنة الوزارية المعنية بالملف الفلسطيني تضم كلا من: الأردن، وفلسطين، والمغرب، برئاسة مصر وبالإضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية.