Menu

نتنياهو ممتعض من كيري.. ويصف خطابه بـ"المُنحاز"

نتنياهو وكيري

القدس المحتلة _ بوابة الهدف

وصف رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الأربعاء، خطاب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بالمُنحاز ضد "إسرائيل".

وقال نتنياهو إن "كيري، تناول بشكل كبير جداً قضية المستوطنات خلال خطابه، ولم يتطرق إلى جذور الصراع المنبثقة عن الرفض الفلسطيني لوجود دولة يهودية بأي حدود"، مُستذكراً قرار امتناع واشنطن عن التصويت على قرار مجلس الأمن بوقف المستوطنات الجمعة الماضية.

وصرّح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، مساء اليوم، بأن "أن حل الدولتين أصبح الآن على المحك، بسبب المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة".

وقال كيري في خطابه، أن "اسرائيل" أخفقت بالإدراك أن الولايات المتحدة لن تقف في وجه القضاء على حل الدولتين.

وبين أن بلاده صوتت في مجلس الأمل على القرار (2334)، وفقاً لمبادئها وللحفاظ على حل الدولتين، مؤكداً أن مبدأ حل الدولتين أصبح على المحك.

وأوضح كيري أن حكومة "نتنياهو" هي الأكثر تشدداً في تاريخ "اسرائيل"، مشدداً أن سياساتها تقود الى مبدأ حل الدولة الواحدة، لافتاً إلى أن عدد المستوطنين في الضفة الغربية زادوا (275) ألف منذ اتفاقية أوسلو، ومنم (100) ألف منذ تولي نتنياهو الحكم.

وتوالت ردود الفعل على الساحة الصهيونية رداً على كيري، حيث قال وزير التربية والتعليم الإسرائيلي، نفتالي بينت، إنه "يعارض إقامة دولة فلسطينية".

وأشار الى أن كيري "اقتبس أقوالي ثلاث مرات ليظهر بأننا نعترض على قيام دولة فلسطينية، وصحيح إن كان ذلك منوطاً بي لن أقيم دولة إرهاب أخرى في قلب دولة إسرائيل".

أما عضو المعارضة الصهيونية، زهافا غولان من حزب "ميرتس"، اعتبرت أن توجهات حكومة "نتنياهو" تتعارض مع المصالح السياسية الوطنية، مضيفةً أن "المستوطنات قنبلة في أي اتفاق مُستقبلي لحل الدولتين، ولاستمرار وجود إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية".