Menu

وقف إطلاق نار شامل في سوريا.. بعد اتفاق روسي تركي

دمشق_ بوابة الهدف

أعلن النظام السوري وقفاً شاملاً لإطلاق النار على كامل الأراضي السورية، بدءًا من منتصف ليل الخميس-الجمعة.

جاء ذلك بالتزامن مع تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن التوصل إلى اتفاق حول إطلاق النار في سوريا واستعداد الأطراف المتنازعة لبدء مفاوضات السلام، وتصريح وزير الدفاع الروسي حول تهيئة الظروف للبدء في خفض عدد القوات الروسية في سوريا.

وكانت أفادت أنباء، الأربعاء، بالتوصل إلى اتفاق بين موسكو وأنقرة بشأن شروط وقف إطلاق النار في سورية، وحسب وكالة "الأناضول" التركية نقلاً عن مصادر تركية، فإن الخطة التي توصل إليها الجانبين بعد نجاح وقف إطلاق النار في حلب وإجلاء مسلحي المعارضة وعائلاتهم من المدينة، ستعرض على حكومة الرئيس السوري بشار الأسد للموافقة عليها.

وأكدت الوكالة على أن موسكو وأنقرة نسقتا خطة لإحلال هدنة شاملة في كامل الأراضي السورية، ومن المتوقع أن تدخل حيّز التنفيذ ليلة الخميس، وقف إطلاق النار لن يشمل التنظيمات الإرهابية، لكن من المفترض أن يشمل الجيش السوري والقوات المتحالفة معه وقوات المعارضة.

وستبدأ الحكومة السورية والمعارضة إذا نفذ اتفاق وقف إطلاق النار بنجاح، مفاوضات سياسية في مدينة أستانا عاصمة كازاخستان تحت إشراف تركيا وروسيا.

وأكدت الأنباء أن أنقرة وموسكو تريدان المساهمة في دعم المفاوضات السورية في إطار العملية السياسية التي نص عليها القرار رقم 2254 الصادر عن مجلس الأمن الدولي العام الماضي.