Menu

الطقس: أجواء شديدة البرودة وفرص أكبر لتساقط الأمطار

تعبيرية

القدس المحتلة - بوابة الهدف

يكون الجو اليوم الاثنين، غائماً جزئياً إلى غائم وبارداً إلى شديد البرودة، ويطرأ انخفاض طفيف آخر على درجات الحرارة لتصبح أقل من معدلها السنوي العام بحدود 3 درجات مئوية، ويتوقع سقوط زخات متفرقة من الأمطار خاصة فوق المناطق الشمالية، دون تغير يُذكر على أحوال الرياح والبحر.

ويستمر هبوب الرياح الجنوبية الغربية القوية، فيما تسود البلاد أحوال جوية وفقاً للتفاصيل التالية : 

ساعات الفجر وحتى قبيل الظهر : 

تسود مُختلف المناطق أجواء شديدة البرودة، وتهب رياح جنوبية غربية قوية، بهبات تتجاوز 60 كم/ ساعة، وتقترب درجة الحرارة من الصفر مئوي في القمم الشاهقة، فيما تتراوح ما بين 1-3 مئوية في مرتفعات منطقة الوسطى. 

ويُتوقع هطول الأمطار في شمال البلاد، تمتد على شكل زخات نحو مدن شمال الضف الغربية، وتتساقط الثلوج على قمم جبال الجليل الأعلى وصفد على فترات، ولا يُستبعد تساقط زخات ثلجية على قمم جرزيم وعيبال، غير مؤثرة على مظاهر الحياة العامة، فيما يكون الطقس غائماً جزئياً ومغبراً في بقية المناطق خاصة الجنوبية، ويحذر من حدوث الانجماد في بعض المناطق. 

ساعات الظهيرة وحتى المساء : 

يكون الطقس بارداً جداً، مع استمرار هبوب الرياح القوية والمثيرة للغبار خاصة في جنوب البلاد.

ويُتوقع استمرار هطول الأمطار المتفرقة في شمال فلسطين، وصولاً الى شمال الضفة، وتكون الفرصة ضعيفة لهطول أمطار خفيفة في بقية المناطق. 

ويستمر تساقط زخات الثلوج على قمم الجبال الشمالية العالية فوق 950 م. 

ساعات المساء والليل : 

تستمر فرص هطول الأمطار في شمال فلسطين، وحتى شمال الضفة، فيما تكون الفرصة مهيأة لتساقط زخات من الثلج في أعالي جبال الجليل.

وفي بقية المناطق يكون الطقس شديد البرودة، وتتراجع سرعة الرياح، وتزداد احتمالية حدوث الانجماد وتشكل الصقيع بعد منتصف الليل وفجر الثلاثاء. 

وترتفع درجات الحرارة نهار الثلاثاء بصورة طفيفة، مع بقاء الطقس بارداً جداً في أغلب المناطق، وتبدو فرص هطول الأمطار ضعيفة، ما عدا زخات خفيفة في الساحل الشمالي. 

أمّا الجو ليوم الثلاثاء، وفقاً لتوقعات الأرصاد، يكون غائماً جزئياً إلى صاف وبارداً، ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة لتصبح حول معدلها السنوي العام، وتكون الرياح جنوبية شرقية إلى شرقية، خفيفة الى معتدلة السرعة، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

وحذرت الأرصاد المواطنين، من تدني مدى الرؤية الأفقية، وخطر التزحلق على الطرقات، وخطر تشكل الصقيع والانجماد في ساعات الصباح الباكر من أيام الاثنين والثلاثاء المقبلين.

من جانبها، أهابت الشرطة الفلسطينية في رام الله، بالسائقين ومستخدمي الطريق، أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر بسبب احتمال تشكل الصقيع.

وفي هذا السياق، ناشد المتحدث باسم الشرطة المقدم لؤي ارزيقات، السائقين أخذ الحيطة والحذر أثناء السير على الطرقات، وتخفيف السرعة، والقيادة بسرعة تتناسب مع حالة الطريق، وأخذ مسافة الأمان اللازمة بين المركبات لتلافي الاصطدام، والابتعاد عن استعمال الفرامل والتعويض عنها بالغيارات العكسية.