Menu

موافقة الاحتلال على إعادة بناء 1500 منزل في قطاع غزة

بناء

غزة-وكالات

أكد وكيل وزارة الأشغال في قطاع غزة ناجي سرحان، اليوم السبت، وجود موافقة من جانب الاحتلال بشكل نهائي لـ (1500) عائلة بإعادة بناء منازلها التي دُمرت في العدوان الأخير على القطاع في صيف 2014، وفق اتفاقية "روبرت سيري".

وأشار سرحان إلى أن الموافقة كانت متوقفة منذ ستة أشهر ومؤخراً جاءت الردود للعائلات.

وأضاف "ما زال لدى السلطات الإسرائيلية 1700 اسم بانتظار الموافقة النهاية، لإعادة بناء منازلهم المدمرة في الحرب الأخيرة."

وبيّن وكيل وزارة الأشغال، أن هناك زيادة في إدخال الاسمنت إلى القطاع عبر معبر "كرم أبو سالم" التجاري، حيث لوحظ مؤخراً إدخال 4000 طن اسمنت يومياً بدلاً من 3000 طن.

وكان الكيان الصهيوني شنّ عدوانا على قطاع غزة في يوليو 2014، استمر (51) يوماً، استشهد خلاله (2300) مواطناً، وجرح أكثر من (11) ألف آخرين بالإضافة إلى تدمير (11) ألف وحدة سكنية بشكل كلي، و(6800) وحدة سكنية تضررت بشكل بالغ وأصبحت غير صالحة للسكن، و(5700) وحدة سكنية تضررت بشكل كبير و (147500) وحدة سكنية تضررت بشكل طفيف بالإضافة إلى أضرار البنى التحتية والمؤسسات الأخرى.

يذكر أن خطة "روبرت سيري" لإعمار غزة، تم التوصل إليها في الـ 16 من سبتمبر 2014 بعد اتفاق بين حكومة الاحتلال والسلطة الفلسطينية لإدخال مواد البناء إلى غزة، وتشمل آلية لمراقبة ضمان عدم استخدام مواد البناء التي سيتم توريدها إلى القطاع لأغراض أخرى بخلاف عملية الإعمار، في إشارة لاستخدامه من قبل فصائل فلسطينية في تشييد الأنفاق.

وتنص الاتفاقية أيضاً على ضرورة مراقبة مواد البناء وإعادة الإعمار في غزة بوجود كاميرات مراقبة في المحلات التجارية تكون مرتبطة بمقرات الوكالة أو الاحتلال، حيث يقوم الاتفاق على ضمانات أمنية مشددة من خلال آلية رقابة من قبل الأمم المتحدة وفق نظام يشرف على إدخال واستخدام جميع المواد اللازمة لإعادة إعمار قطاع غزة.