Menu

محدّث-عباس: نطالب إدارة ترامب أن تشتبك معنا في مفاوضات جدية بيننا وبين الإسرائيليين

عباس

عمّان _ بوابة الهدف

التقى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم الأحد في العاصمة الأردنية عمّان، لبحث تطورات الأوضاع السياسية على الساحة العربية.

وقال عباس، في تصريح للصحفيين عقب اللقاء، إنه بحث مع الملك عبد الله الثاني، تداعيات إمكانية نقل السفارة الأميركية للقدس المحتلة، واتفقا على اتخاذ مجموعة من الإجراءات في حال تم نقل السفارة، وتمنى على الإدارة الأميركية أن لا تفعل ذلك.

وأضاف أن "ما يدور حول نقل السفارة الأميركية للقدس أمر يهم الملك ويهمنا، وكان لا بد من التنسيق والتأكيد على النقاط مع بعضنا البعض في مواجهة هذه الإجراءات التي إن حدثت ستكون عواقبها وخيمة".

وقال عباس "نتمنى على الإدارة الأميركية الجديدة أمرين، الأول أن تتوقف عن الحديث حول نقل السفارة للقدس، والأمر الثاني أن تشتبك معنا في مفاوضات جدية بيننا وبين الإسرائيليين للوصول إلى حل سياسي، وهذا هو أفضل شيء بالنسبة لنا وللإسرائيليين وللمنطقة كلها".

وأشار عباس إلى أنه جرى بحث إمكانية نقل السفارة "ونقول إذا حصل فلدينا إجراءات اتفقنا على اتخاذها سويا مع الأردن ونتمنى على الإدارة الأميركية أن لا تفعل ذلك".

بدوره، أكد الملك عبد الله، أن بلاده ستعمل خلال ترأسها للقمة العربية القادمة على إعادة الزخم للقضية الفلسطينية، ومبادرة السلام العربية.

وفيما يتعلق بجهود حماية القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، أكد الملك أن الأردن سيعمل مع جميع الأطراف الإقليمية والدولية، للحفاظ على الوضع التاريخي القائم في القدس وعدم المساس به.

وحضر اللقاء من الجانب الفلسطيني؛ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، والناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وسفير فلسطين لدى الأردن عطا الله خيري.