Menu

وفد رفيع المستوى من وزارة الطاقة التركية يزور غزة الأحد

كهرباء

قطاع غزة-بوابة الهدف

أعلنت سلطة الطاقة في قطاع غزة أن وفداً رفيع المستوى من وزارة الطاقة التركية سيزور القطاع، الأحد 5 فبراير، لمتابعة بعض المشاريع التي ستشرف عليها الحكومة التركية في قطاع الكهرباء.

وقالت سلطة الطاقة أن الوفد سيقوم بعدد من الجولات الفنيّة المتعلقة بهذه المشاريع، استكمالاً لزيارة سابقة قام بها الصيف الماضي في إطار المساهمة التركيّة في الحلول المطروحة لأزمة الكهرباء.

وكان تحدّث الجانب التركي لأكثر من مرة عن رغبته وسعيه للمساعدة في حل أزمة الكهرباء ورفع الحصاء عن القطاع، وتناول مسألة رفع الحصار في محادثات إعادة تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني إلا أن الاحتلال خيّب آمال الجانب التركي في ذلك وجعل الأمر يقتصر على سفن مساعدات تم نقل محتوياتها إلى القطاع بعد الاتفاق بين الطرفين.

ومع تفاقم أزمة الكهرباء في قطاع غزة خلال الأشهر الماضية، قامت الحكومة التركية بتوقيع اتفاقية المنحة التركية الخاصة بكهرباء قطاع غزة، مع حكومة التوافق، والتي بموجبها يتم تحويل أموال المنحة على دفعات إلى رصيد وزارة المالية الفلسطينية، ومن ثمّ يقوم الجانب الفلسطيني بشراء الوقود بهذه الأموال، وذلك بعد أن كانت تركيا أعلنت أن المنحة ستكون بالوزن، أي إرسال 15 ألف طن من الوقود.