Menu

لبنان: إخطارات بهدم 50 منزلًا للاجئين فلسطينيين شمال مدينة صور

مناطق فلسطينية في لبنان

بوابة الهدف - وكالات

أخطرت السلطات اللبنانية، أمس السبت، عدة عائلات لاجئة فلسطينية بإخلاء منازلتهم تمهيدًا لهدمها، بحجة بناء أوتوستراد يربط عدة مدن ببعضها. 

وقالت مصادرٌ فلسطينية، أن الشرطة اللبنانية أخطرت بهدم 50 منزلًا للاجئين فلسطينيين في تجمع "القاسمية" شمالي مدينة صور بالقرب من مصب نهر الليطاني

ويعيش في التجمع ما يقارب 6000 شخص يعملون في الزراعة، وساهموا في تطوير المنطقة، وذلك منذ أكثر من 50 عامًا.

وكان الأهالي قد تصدوا سابقًا لمحاولة تنفيذ قرار هدم صادر عن الجهات البلدية والأمنية اللبنانية بحقّ منازلهم لغرض توسيع أوتوستراد صيدا- صور الدولي.

وتشير مصادرٌ إعلامية أنّ "الأهالي يعانون من أنّ تجمع غير رسمي، وبالتالي لا يحظى باهتمام الأونروا كما هو الحال مع المخيمات".

من جهتها، قالت منظمة "ثابت" لحق العودة، إن قضية تجمع القاسمية تُعد "أزمة إنسانية جديدة، يتعرض لها جزء من الشعب الفلسطيني في لبنان".

ودعت في تصريحات صحفية لها تعقيبًا على أوامر الهدم، لدعم المطالب الإنسانية "المُحقة" للعائلات الفلسطينية التي تعيش في التجمع والمتضررة من قضية الأوتوستراد الدولي الذي يمزق تجمع "الشبريحا" ويجعل جزء من أهله بلا مأوى.

بدورهم، شدد الأهالي على دعمهم المشروع التطويري في منطقة الجنوب من خلال استكمال بناء الأوتوستراد، "لكن دون إلحاق الضرر بمنازلهم وتهجير عائلاتهم".

وطالبوا، الدولة اللبنانية بـ "معالجة عادلة" لقضيتهم؛ من خلال بناء منازل لهم في أراضي مشاع غرب الأوتوستراد في تجمع "الشبريحا"، في حال تعذر تغيير خط سيره، ومؤكدين رفضهم مبدأ التعويض.

وناشد الأهالي في مطالبهم التي نقلتها منظمة "ثابت"، كل الجهات السياسية والمؤسسات الأهلية والحقوقية والإعلامية ووكالة الأونروا، للتحرك والوقوف إلى جانب قضيتهم الإنسانية العادلة.

المصدر: قدس برس.