Menu

ترامب: حل الدولتين ليس الوحيد لإنهاء الصراع "الإسرائيلي" الفلسطيني

ترامب ونتانياهو

واشنطن _ بوابة الهدف

أكد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مساء اليوم الأربعاء، أن حل الدولتين ليس الوحيد لإنهاء الصراع "الإسرائيلي" الفلسطيني.

وأشار ترامب خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتانياهو في واشنطن، إلى أنه سيعمل لتحقيق السلام بين الجانبين.

وقال ترامب "ستشجع الولايات المتحدة التوصل لاتفاق سلام. اتفاق سلام عظيماً بشكل حقيقي"، مضيفاً "سنعمل على ذلك بجدية شديدة لكن ينبغي أن يتفاوض الطرفان بنفسيهما على هذا الاتفاق بشكل مباشر".          

وندد ترامب بتدابير الأمم المتحدة تجاه "إسرائيل"، والتي وصفها بـ"الظالمة وأحادية الجانب"، وذلك في إشارة إلى القرار الذي تبناه مجلس الأمن الدولي الشهر الماضي، الذي يدين الاستيطان في الأراضي المحتلة.

وقال ترامب "هذا سبب إضافي لرفضنا التدابير الظالمة وأحادية الجانب تجاه إسرائيل في الأمم المتحدة، التي عاملت إسرائيل، برأيي، بطريقة ظالمة جدا".

وعن ايران، أكد أنه لن يسمح أبداً ل إيران بحيازة السلاح النووي "الاتفاق النووي الإيراني هو من أسوأ الاتفاقات التي رأيت. وإدارتي فرضت عقوبات جديدة على إيران، وسأقوم بالمزيد لمنع إيران بشكل بات من أن تطور سلاحاً نووياً".

من جانبه، قال نتنياهو إنه يريد التركيز على "الجوهر" لا "المسميات"، وذلك رداً على سؤال عن دعمه لحل الدولتين لتحقيق السلام بين "إسرائيل" والفلسطينيين، متابعاً "هناك شرطان مسبقان للسلام، الأول هو أنه يجب على الفلسطينيين الاعتراف بالدولة اليهودية، والثاني هو أنه يجب أن تحتفظ إسرائيل بالسيطرة الأمنية على المنطقة الكاملة الواقعة غربي نهر الأردن في إطار أي اتفاق للسلام".