Menu

غزة.. شركة الكهرباء تعلن العمل بجدول 6 ساعات بسبب تعطل الخطوط

الطاقة

غزة - بوابة الهدف

أعلنت شركة توزيع الكهرباء في محافظات قطاع غزّة، عن وجود خللٍ وارتباك في جدول الكهرباء المعمول به في مناطق القطاع، وذلك بعد تعطل الخطوط المصرية المغذية للكهرباء في مناطق رفح وخانيونس، كما تعطل الخط القادم من الجانب "الإسرائيلي" - خط "9".

وقال المتحدث باسم الشركة، طارق لبد، أنّ الخطوط المصرية توقفت منذ أسبوع تقريبًا، فيما لم تعمل إلّا ليومٍ واحد، كما تعطل اليوم الثلاثاء الخط الإسرائيلي"، ما يؤدي للتأثير على جدول الكهرباء في مناطق متفرقة بالقطاع.

وبيّن لبد أنّ الشركة تسعى لتوفير جدول (6 ساعات) يوميًا، حسب قدرتها، فيما بلغ العجز حتى اللحظة في 32 ميغا وات من الكهرباء، بسبب تعطل الخطوط.

ويعيش قطاع غزة أزمة كهرباء كبيرة حيث يصل التيار الكهربائي لكل بيت ثماني ساعات ويقطع مثلها، وما يعرف بنظام (8 ساعات وصل و8 ساعات قطع)، وفي حال توقفت المحطة سيقلص ذلك ليصل 6 ساعات فقط ، وما يعرف بنظام (6 ساعات وصل و12 ساعة قطع).

وكان أمير قطر ، تميم بن حمد آل ثاني، قد أوعز في 15 يناير الماضي، بصرف 12 مليون دولار بشكل عاجل؛ لتزويد محطة الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة بالوقود اللازم لتشغيلها.

وأبلغ السفير القطري محمد العمادي، رئيس لجنة إعادة إعمار غزة، في ذلك الوقت، بتعهد أمير دولة قطر بدفع مبلغ 4 مليون دولار شهرياً ولمدة 3 شهور، لدعم قطاع الكهرباء بغزة، للتخفيف العاجل من معاناة أهالي القطاع.

كما كانت الرئاسة التركية قد أبلغت " حركة حماس "، في يناير الماضي، الموافقة التركية على ارسال كميات من الوقود بشكل عاجل إلى قطاع غزة للمساهمة في معالجة أزمة الكهرباء في القطاع.