Menu

غزة: عجز المياه بغزة يصل لـ 110 مليون مكعب سنوياً

غزة_ بوابة الهدف

أفاد رئيس سلطة المياه الفلسطينية ياسر الشنطي، بأنّ عجز المياه في قطاع غزة وصل الى 110 مليون متر مكعب سنوياً، في ظل انخفاض حاد في منسوب مياه الآبار الجوفية وصل في أقصى حالاته لأكثر من 15 متراً تحت سطح البحر.

وأوضح الشنطي، خلال مؤتمر صحفي عُقد بوزارة الإعلام اليوم الخميس، أنّ القطاع  يعاني من أزمة مياه ونقص في الخزان الجوفي الساحلي الذي يُعتمد عليه كمصدر رئيسي في استخراج المياه. لافتاً إلى أن القطاع يحتاج سنوياً 200 مليون متر مكعب من المياه، وتعتبر مياه الأمطار المغذي الرئيس للخزان الجوفي، وتتأثر كذلك بالمياه الجوفية بسبب عدم وجود شبكات صرف صحي في بعض الأماكن.

وأضاف أنّ الاستهلاك الزراعي من المياه يُقدّر بحوالي 90 مليون متر مكعب، في حين أن الاستهلاك المنزلي والصناعي يتراوح بين 110 مليون متر مكعب، مما يؤكد وجود العجز.

وقال الشنطي إن 85% من آبار المياه المخصصة للاستعمالات المنزلية تعاني من ارتفاع معدلات الكلورايد والنترات فيها حيث بلغت نسبة عنصر الكلوريد حوالي 1000 ملجم/لتر و110 ملجم/لتر للنترات، وهي أعلى من المعدلات المسموح بها وفق المواصفات الفلسطينية، وحسب معاير منظمة الصحة العالمية.

وأكد أن آبار غزة لا تنطبق عليها شروط منظمة الصحة العالمية، والتي تنص على أن الحد الأدنى لعنصر الكلور 250 ملجم/لتر بينما تصل في آبار غزة من 1000 إلى 4000.

وأشار الشنطي إلى أن هناك 157 محطة تحلية مياه في غزة وتخضع جميعا للفحص الدوري، ذاكراً أن هناك مباحثات لتخصيص أراضي لتجميع مياه الأمطار ومن ثم حقنها في التربة والاستفادة منها.