Menu

الوسطى: خطوات احتجاجية ضد محاولة الأونروا تعديل المناهج

مقر الأونروا في غزة

غزة - بوابة الهدف

ناقش مجلس أولياء الأمور المركزي بالمغازي، في لقاءه الأول، محاولة تعديل الأونروا للمنهاج الدراسي من الصف الأول إلى الرابع الابتدائي في مدارس الأونروا.

وحضر اللقاء قيادة مجلس أولياء الأمور المركزي الأعلى في قطاع غزة ومجلس أولياء الأمور المركزي بالمغازي ورئيس بلدية المغازي محمد النجار وممثلين عن الفصائل الفلسطينية وخطباء المساجد بالمخيم واللجنة الشعبية للاجئين وشخصيات اعتبارية، بالإضافة إلى وغازي مصلح رئيس نادي خدمات المغازي.

وتحدث واصف أبو مشايخ رئيس مجلس أولياء الأمور بالمغازي، وعضو المجلس الأعلى المركزي لقطاع غزة لأولياء الأمور؛ عن الأخطار المحتملة في تعديل المنهاج الدراسي من قبل وكالة الغوث وذلك لطمس الهوية الفلسطينية.

وأشار إلى أن الهدف من هذه التعديلات، هو حذف ومحو كافة الرموز والمعالم الوطنية الفلسطينية وضرب الأساس الفلسفي والقيمي والوطني للمناهج، وعلى رأسها حذف خريطة فلسطين ومسماها أيضاً، وترسيخ وجود الاحتلال الصهيوني على الأرض الفلسطينية وأنه صاحب حق.

وبدوره شرح د. زاهر البنا رئيس مجلس أولياء الأمور في قطاع غزة، التعديلات التي جرت على النسخ المسربة المقترحة من قبل وكالة الغوث لتعديل المنهاج الدراسي.

ومن جهته، قال أبو صالح القطاوي، ممثل فصائل العمل الوطني والإسلامي، أن الفصائل في المحافظة الوسطى اجتمعت وناقشت كافة الأمور، وأنها سوف تواجه كل محاولات التعديل المنهاج، وأن هذه القضية سياسية بامتياز.

وفي ذات السياق، اتهمت المبادرة الشبابية للدفاع عن مخيم البريج، أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) كانت ولا زالت تتساوق مع المشروع الصهيوني، عبر السياسة المنهجية للتقليصات والانسحاب رويداً ورويداً، من أجل طمس حق العودة وفق سياسية تقليص الخدمات الإغاثية والتشغيلية والتعليمية والصحية.

وأوضحت المبادرة في بيان وصل "بوابة الهدف"، "أن سياسة الوكالة تأتي بالرغم من الشكل الوهمي غير المكتمل في تقديم خدماتها، متذرعة بالعجز ميزانية الوكالة، وها هي تطل علينا بقرارات لطمس الثوابت وترسيخ وجود الاحتلال في مناهجها، بدءاً من الصف الأول حتى الصف الرابع، عبر حذف كل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية ورسم خطة لتغير المنهاج الفلسطيني".

ودعت المبادرة الجماهير الحريصة على تواثبنا وقضيتنا العادلة للمشاركة بالفعاليات القادمة، التي تنوي تفعيلها بعد تجميدها بناءً على وعود من محافظ الوكالة بمحافظة الوسطي، وهي الاعتصام أمام مكتب الخدمات والاغاثة الاجتماعية بمخيم البريج اليوم الثلاثاء كخطوة أولى، والاحتجاج داخل مكتب الخدمات والاغاثة الاجتماعية.