Menu

مشروع جديد لحل القضية الفلسطينية تبحثه القمة العربية.. ويحمله السيسي إلى ترامب

السيسي وعباس

بوابة الهدف _ وكالات

 

كشف الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الأربعاء، أن الطرف الفلسطيني سيطرح على القمة العربية التي ستعقد في الأردن نهاية الشهر الجاري مشروعاً جديداً يتعلّق بالقضية الفلسطينية بشكل عام يتضمن "إعادة صياغة" بعض الأفكار للتسوية.

وأوضح في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط"، أنّ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سينقل الرؤية العربية إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال اجتماعهما في واشنطن بعد أيام من ختام القمة.

وتوقع أبو الغيط أن تحظى القضية الفلسطينية بكثير من الاهتمام في القمة، مُشدداً  على أن مقعد سوريا في الجامعة العربية سيكون للحكومة الانتقالية التي سيتم التوافق عليها في مفاوضات جنيف.

وأعرب عن تفاؤله بتحسين المُناخ بين الدول العربية، ووجود رغبة في تسوية أية موضوعات تمثل حاجزاً بين الدول والقادة، مُضيفاً أن القمة ستناقش (16) بنداً من أصل (30) لتصحيح مسار مُعالجة الأزمات وسيصدر عنها إعلان ختامي قصير ذو توجهات محددة تعالج المسائل السياسية والاقتصادية والاجتماعية كافة ليس في إطار التوصيف وإنما في سياق التوجيه بأن يكون هذا هو المنحى العربي مستقبلاً خلال الشهور والسنوات المقبلة.

ومن أولى الملفات التي ستركز عليها القمة هي القضية الفلسطينية والأمن القومي العربي ومكافحة "الإرهاب" والأزمة السورية واليمن و ليبيا وتطوير أداء الجامعة والملف الاقتصادي والاجتماعي، وكذلك "التدخلات الإيرانية" التي ستصدر ضدها "قرارات قوية".

وكان مُستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الخارجية نبيل شعث، أشار إلى أن القمة العربية ستبحث المحاولات الصهيونية والأميركية لقلب مُبادرة السلام العربية وفق ما بات يعرف بالحل الإقليمي للصراع الفلسطيني "الإسرائيلي".

المصدر: وكالات