Menu

لجنة الانتخابات: مليون و134 ألف يحق لهم المشاركة في الانتخابات المحلية بالضفة

لجنة الانتخابات: مليون و134 ألف يحق لهم المشاركة في الانتخابات المحلية بالضفة

بوابة الهدف - وكالات

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، في بيانٍ لها، بأن مليونًا و134 ألفًا و636 ناخبًا وناخبة؛ موزعين على 11 محافظة بالضفة المحتلة، يحق لهم التصويت في الانتخابات البلدية المحلية المقبلة في أيار/ مايو المقبل.

وأصدرت اللجنة سجل الناخبين النهائي الخاص بالانتخابات المحلية 2017، والذي أظهر أن نسبة هؤلاء ممّن تتراوح اعمارهم بين 18 - 40 عامًا، هي الأكبر؛ إذ بلغت 61 في المائة من إجمالي عدد الناخبين المسجلين.

وتظهر الإحصاءات التفصيلية التي نشرتها لجنة الانتخابات المركزية، أن أعداد الناخبين من الإناث شكلت ما نسبته 48,93 في المائة، مقابل 51,07 في المائة ذكور من مجمل الناخبين.

وتصدرت دائرة الخليل محافظات الضفة الغربية من حيث العدد الكلي للناخبين، والذي بلغ أكثر من 273 ألف ناخب وناخبة، تلتها محافظة نابلس بما يزيد عن175 ألف.

وقالت لجنة الانتخابات، إنها مستمرة في استقبال طلبات ترشح القوائم للانتخابات المحلية منذ 28 آذار الماضي، في مكاتبها المنتشرة بجميع مناطق الضفة الغربية، ولغاية منتصف ليل الخميس المقبل.

وكانت حكومة الوفاق الوطني، قررت إجراء الانتخابات المحلية بالضفة الغربية وتأجيل عقدها في قطاع غزة؛ بتاريخ 13 أيار/ مايو القادم ، متذرعة برفض حركة "حماس" إجراءها في غزة.

وأكدت "حماس"، أن قرار حكومة الوافق إجراء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية وتأجيلها في قطاع غزة، "تكريس للانقسام الفلسطيني".

وأعلنت حكومة التوافق الوطني في رام الله، أنها منحت حركة حماس مهلة لمدة أسبوع  للسماح للجنة الانتخابات بإجرائها في قطاع غزة بالتزامن مع الضفة الغربية في الـ 13 من أيار/ مايو 2017.

وجرت آخر انتخابات بلدية في فلسطين عام 2012، وشملت هيئات محلية في الضفة فقط؛ حيث رفضت حركة "حماس" المشاركة فيها، ومنعت إجراءها في قطاع غزة.

المصدر: قدس برس.