Menu

لجنة الانتخابات: 739 قائمة انتخابية في الضفة

تعبيرية- الانتخابات

رام الله _ بوابة الهدف

اجتمعت لجنة الانتخابات المركزية، اليوم السبت، في مقرها العام في مدينة البيرة، وعبر جهاز الربط التلفزيوني "الفيديو كونفرس" مع المكتب الإقليمي في مدينة غزة، للنظر في (760) قائمة انتخابية تقدمت للترشح للانتخابات المحلية بالضفة، وذلك لدراستها والتأكد من استيفائها جميع الشروط القانونية اللازمة.

وقبلت اللجنة ترشح (739) قائمة مستوفية للشروط، بينما رفضت (6) قوائم لعدم استيفائها الشروط القانونية الخاصة بالترشح، فيما تقدمت (15) قائمة أخرى مرشحة بطلب انسحاب، وستقوم اللجنة بإبلاغ ممثلي القوائم المرفوضة، وإعلامهم بإمكانية تقديم اعتراض على قرار اللجنة خلال ثلاثة أيام.

وأوضحت أن هناك (152) هيئة محلية تقدم فيها أكثر من قائمة مرشحة ما يعني أنه سيكون فيها انتخابات، في حين أن (179) هيئة محلية أخرى تقدمت فيها قائمة انتخابية واحدة، بالإضافة إلى (56) هيئة محلية لم تتقدم فيها أية قائمة انتخابية، و(4) هيئات تقدمت في كل منها قائمة واحدة غير مكتملة العدد بمعنى أن عدد مرشحيها أقل من عدد مقاعد الهيئة المحلية.

وستنشر اللجنة الكشف الأولي لأسماء القوائم المعتمدة ومرشحيها صباح يوم غدٍ الأحد 9/4/2017 في مكاتب المناطق الانتخابية التابعة للجنة في جميع محافظات الضفة، وكذلك في مقرات مجالس الهيئات المحلية وعلى موقع اللجنة الالكتروني www.elections.ps، وذلك طبقاً للجدول الزمني المُعلن عنه مسبقاً.

وسيستمر نشر الكشف الأولي للمرشحين ثلاثة أيام، لتمكين القوائم والمرشحين من التحقق من صحة بياناتهم، ولإتاحة المجال أمام المواطنين للإطلاع على أسماء القوائم ومرشحيها، وممارسة حقهم في تقديم الاعتراضات إلى لجنة الانتخابات المركزية، في حال تبين لهم عدم قانونية ترشح أي من القوائم أو المرشحين.

وأشارت أن قراراتها بشأن الاعتراضات المقدمة لها تكون قابلة للطعن أمام المحكمة المختصة خلال ثلاثة أيام من تاريخ صدورها، وتُصدر المحكمة قراراتها في الطعون المرفوعة إليها خلال خمسة أيام من تاريخ تقديمها، وتكون قراراتها بهذا الشأن نهائية.