Menu

"أونروا" تفجر أزمة جديدة.. تفاصيل التعديلات الجديدة على المناهج

أزمة جديدة تنفجر.. وزارة التعليم تقرر مقاطعة "الأونروا" بسبب تعديلات المناهج

رام الله - بوابة الهدف

نقلت مصادرٌ إعلامية أنّ الرئاسة العامة لوكالة الغوث في العاصمة الأردنية عمّان، أرسلت للمقر الإقليمي في قطاع غزة، نشرات خاصة تحتوي على توجيهات بخصوص التعديلات الجديدة على المناهج؛ والتي تتضمّن حذف وتعديل بعض الموضوعات التي يتم تدريسها في مواد (التربية الإسلامية، الرياضيات، التنشئة الوطنية، واللغة العربية)، خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 2017، وذلك كمرحلة أولى.

وذكرت المصادر، أن عمليات الحذف والتعديل تركّز على ثلاث قضايا ومواضيع رئيسية، هي؛ العنف، والجنس (أو الفصل على أساس الجنس)، إلى جانب إلغاء ذكر القضايا السياسية التي تتعلق بالثوابت الفلسطينية؛ من قبيل عدم التركيز على إظهار رمزية مدينة القدس كعاصمة لدولة فلسطين، والاستعاضة عن ذلك بالتأكيد على كونها مدينة للديانات السماوية الثلاث "وتمييع الوجود الإسلامي فيها".

وقرّرت وزارة التربية والتعليم العالي برام الله تعليق الاتصالات مع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" حتى تصويب أوضاعها؛ وذلك على خلفية إدخال تعديلات على المناهج التعليمية المعتمدة في المدارس التابعة للوكالة داخل مناطق عملياتها الخمس.

وقالت الوزارة في بيان صدر عنها، أمس الخميس، "إن أي تحريف على المنهاج الفلسطيني يعتبر خرقا فاضحا لقوانين الدولة المضيفة، وأن تغيير أي حرف فيه استرضاء لأي جهة، يعتبر خيانة للرواية الفلسطينية، وحق الشعب الفلسطيني الذي يقع تحت الاحتلال أن يحافظ على هويته ونضاله، ويضمن حماية مسيرته النضالية".

وبحسب البيان؛ فقد وجّهت الوزارة تحذيرا للوكالة الأممية نهاية آذار/ مارس الماضي، من مغبّة "المساس بالمنهاج الفلسطيني"، غير أن "أونروا لم تلتزم بهذا التحذير"، وفقا لوزارة التربية والتعليم الفلسطينية.

ومؤخرا، قامت وكالة "أونروا" بتعميم نشرة توجيهات جديدة على المعلمين في مدارسها؛ تضمنت قرارات بإجراء عدة تعديلات على المناهج الدراسية الفلسطينية الجديدة، طالت الصفوف الأربعة الأولى في المرحلة الابتدائية.

وبموجب التعديلات الجديدة؛ فسيتم حذف واستبدال أي نص يتعلق بممارسات الاحتلال القمعية ضد الشعب الفلسطيني، مثل جدار الفصل العنصري والاستيطان وهدم البيوت وعمليات القتل اليومي والاعتقالات والحواجز.

وكشفت النشرة التي أرسلتها الوكالة أن هناك ورش عمل عُقدت مؤخرًا مع عشرات المعلمين التابعين لمدارس الوكالة بهدف تدريبهم وإطلاعهم على مجمل التعديلات المطلوب الالتزام بها حرفيًا، خلال الحصة الدراسية والتي وصلت إلى 58 تعديلا.

المصدر: قدس برس.