Menu
أوريدو

للمرة الأولى منذ ستة أشهر

في استطلاع جديد: الليكود في صدارة أحزاب الاحتلال

يائير لبيد وبنيامين نتنياهو

بوابة الهدف/ إعلام العدو

للمرة الأولى خلال ستة أشهر أظهر استطلاع للرأي إن حزب الليكود  الصهيوني يتقدم في أي انتخابات تجري فورا على خصمه الأبرز حزب هناك مستقبل )يش عتيد(  بقيادة لابيد.

وقد أجرى الاستطلاع ميدغام برنامج "لقاء الصحافة الإسرائيلية" للقناة الثانية الصهيونية  وأظهر أن  الليكود سيحصل على  28 مقعدا، في حين حصل  المنافس ) يش عتيد( على  24 مقعدا. وقالت النتائج إن الحزب الجديد لوزير الحرب  السابق موشى يعلون لن يتجاوز الحد الأدنى من أربعة مقاعد ليحصل على مقعد في الكنيست.  

ووفقا للاستطلاع فإن القائمة العربية المشتركة ستكون ثالث اكبر حزب يضم 13 مقعدا بينما يحصل الإتحاد الصهيوني على 12 مقعدا وحزب الوطن اليهودي 10.  وسيحصل كل من حزب كولانو ووزير المالية موشيه كحلون ، بالإضافة إلى الحزبين يوتيجي وشاس، على سبعة مقاعد. وسيحصل كل من يسرائيل بيتينو وحزب ميريتس اليساري على ستة مقاعد.

كما سئل المستجيبون عن مدى رضاهم عن رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو. 61٪ قالوا إنهم لم يكونوا راضين، و 33٪ قالوا أنهم راضون، و 6٪ لم يجيبوا على السؤال. وفي استطلاع إضافي أجري في برنامج "لقاء الصحافة الإسرائيلية"، سئل الجمهور عما إذا كانوا يدعمون برنامج الميزانية الجديدة  لكحلون. فكان 85٪ من المستطلعين يؤيدونها، و 5٪ ضدها، والباقي رفض الإجابة.

وقال معظم المستطلعين (63٪) أنهم يعتقدون أن معارضة الليكود لخطة كحلون هي دوافع سياسية، وقال 15٪ أن الليكود قلق بشأن كيفية تأثير خطة كحلون على خطة رفع إعانات العجز. وقال أعضاء الكنيست في حزب الليكود إنه قبل تنفيذ خطة كحلون ، يجب رفع مكافآت العجز.