Menu

دعوات لإضراب شامل وتوسيع حملات التضامن مع إضراب الكرامة

C-L_x5RXsAECK-H

فلسطين المحتلة _ بوابة الهدف

دعت اللجنة الوطنية لإسناد إضراب الأسرى، اليوم الثلاثاء، جماهير الشعب الفلسطيني في كافة مُحافظات الوطن لإعلان يوم الخميس يوم إضراب شامل بما يشمل كافة مناحي الحياة التجارية والتعليمية والخدماتية الحكومية والأهلية والقطاع الخاص، ويستثنى منه الخدمات الصحية، وطلبة التوجيهي.

وأهابت اللجنة بالجماهير للتواجد في خيم الاعتصام لإعلاء صوت الأسرى في معركتهم الباسلة، داعيةً لتوسيع حملات المقاطعة الشاملة للمنتجات الصهيونية، ودعوة الوكلاء لوقف كل أشكال العلاقة مع دولة الاحتلال باعتبار المقاطعة أحد أشكال المقاومة الشعبية المساندة للأسرى في إضرابهم.

ومن جهتها، أقرت الأمانة العامة لنقابة الصحفيين، سلسلة خطوات لدعم إضراب الأسرى، وذلك خلال اجتماع عقدته ظهر اليوم، ناقشت خلاله تطورات إضراب الحرية والكرامة، واستمرار اعتقال (26) صحفياً في سجون الاحتلال، وقررت القيام بسلسة خطوات إسنادية داعمة لإضراب الكرامة، وتسليط الضوء على قضية الأسرى الصحفيين في سجون الاحتلال، وذلك من الفعاليات التالية:

1- دعوة الإذاعات الفلسطينية الى تخصيص موجات بث مفتوحة مخصصة لتغطية إضراب الحرية والكرامة في يومه العاشر، وذلك يوم غدٍ الأربعاء 26-4-2017.

2- دعوة كافة الصحفيين، كل في منطقته، للتواجد في خيام الاعتصام والمشاركة في الفعاليات المقرة يوم الخميس 27-4-2017 الساعة 11 ظهراً.

3- دعوة كافة وسائل الاعلام الفلسطينية المرئية والمسموعة الى توحيد بثها في موجة مفتوحة لتغطية إضراب الحرية والكرامة وتطوراته مع دخول الإضراب أسبوعه الثالث، وذلك يوم الاثنين الأول من أيار.

4- الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة يوم الأربعاء في الثالث من أيار عبر نشاط مركزي للصحفيين من كل محافظات الضفة الغربية، حيث سيتجمع الصحفيين بزيهم الصحفي (الخوذ والدروع) في خيمة الاعتصام المقامة على دوار الرئيس الراحل ياسر عرفات في رام الله عند الساعة الثانية عشرة ظهراً، ومن ثم الانطلاق عند الساعة الواحدة في مسيرة سيارات نحو التلة المشرفة على سجن (عوفر) لتصوير السجن وإعلاء الصوت ليصل الى الأسرى المضربين والأسرى الصحفيين في السجن، وإطلاق بالونات تحمل شعارات حرية الصحافة وأسماء الأسرى الصحفيين. وسوف تحدد النقابة لاحقاً  كيفية إحياء المناسبة في غزة.

5- وجهت النقابة رسالة عاجلة الى الاتحاد العام للصحفيين العرب دعته الى إسناد الأسرى الصحفيين والأسرى المضربين عن الطعام عبر نشاطات تضامنية تنظمها نقابات وجمعيات الصحفيين العربية في اليوم العالمي لحرية الصحافة في الثالث من أيار المقبل. وستتواصل النقابة مع النقابات العربية الفاعلة لحثها على تنظيم فعاليات مساندة.

6- سوف تتقدم النقابة بمشروع قرار عاجل خلال اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين الذي سيعقد بعد غدٍ الخميس في العاصمة الروسية موسكو، يدعو الى إدانة الاحتلال الصهيوني لاستمراره اعتقال (26) صحفياً فلسطينياً، وخاصة الزملاء الخمسة طاقم إذاعة السنابل في دورا – الخليل ومواصلة محاكمتهم على خلفية عملهم الصحفي، وكذلك الزملاء الستة المعتقلين إدارياً، ويدعو مشروع القرار حكومة الاحتلال الى اطلاق سراحهم فوراً.

ويُواصل أكثر من (1500) أسير فلسطيني في سجون الاحتلال الصهيوني، إضرابهم المفتوح عن الطعام لليوم التاسع على التوالي، للمُطالبة بحقوقهم المشروعة، وفي مقدّمتها وقف سياسات الإهمال الطبّي والاعتقال الإداري والعزل الانفرادي، والتنكيل المُمارَس بحقهم في ملف الزيارات، وتحسين الظروف المعيشية.

ويشارك في الإضراب أسرى من كافة الفصائل، في مقدّمتهم القيادي في الجبهة الشعبية الأسير كميل أبو حنيش، والقيادي بحركة فتح الأسير مروان البرغوثي. في حين تواصل مصلحة السجون إجراءاتها العقابية بحق الأسرى، سيما المضربين منهم، والتي تمثلت في نقل الأسرى من عدّة سجون وعزلهم، بالتزامن مع التفتيشات المستمرة، إضافة لمصادرة الأجهزة الكهربائية، والملابس، والأغطية، وإطلاق التهديدات بفرض عقوبات إضافية.