Menu

العثور على الصحافي العراقي رعد الجبوري مقتولاً في منزله

الصحفي العراقي المغدور

بوابة الهدف _ بغداد _ وكالات

أفادت منظمة غير حكومية اليوم (الخميس) بأنه عثر مساء الثلاثاء الماضي على صحافي عراقي يعمل لإحدى القنوات المحلية المستقلة مقتولاً في منزله داخل بغداد، وهو ما أكده والد الضحية.

وقال مدير "مرصد الحريات الصحافية" زياد العجيلي، انه تم العثور على جثة رعد وعدالله الجبوري مصابة "بطلقة واحدة استقرت في قلبه، وعثر على طلقة ثانية أصابت وسادته" في منزله في حي القادسية في غرب بغداد.

وفي حين لم تتضح الأسباب والدوافع التي أدت الى مقتل الجبوري، قال العجيلي وعدد من زملاء الجبوري، ان الأخير تلقى تهديدات بالقتل سابقاً.

وأوضح العجيلي الذي تعنى منظمته بالدفاع عن الحريات الصحافية في العراق، ان الجبوري أعطى اصدقاءه رقم هاتف المرصد، للاتصال به في حال حدوث أي مكروه له.

وكان الجبوري يقدم برنامجاً حوارياً على قناة "الرشيد" الفضائية، ويكتب مقال رأي في صحيفة "الزمان"، وعرف عنه انتقاده للأوضاع الأمنية والاقتصادية.

ويواجه الصحافيون في العراق، تهديدات متعددة. وتعرض العديد منهم للقتل أو الإصابة أو الخطف من قبل تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) الذي يسيطر على مساحات واسعة من البلاد منذ حزيران (يونيو).

ووفق منظمة "مراسلون بلا حدود" التي تتخذ من باريس مقراً لها، فإن مصدر التهديدات للصحافيين قد يكون سياسياً أيضاً، معتبرة في بيان لها أخيراً ان "العنف والإفلات من العقاب لا يزالان قائمين، ولا يزال الصحافيون يتعرضون إلى مضايقات من قبل المسؤولين الذين يرفضون النقد ولا يترددون في مقاضاتهم".

ويصنف العراق في المرتبة 158 من أصل 180 دولة، في مؤشر حرية الصحافة الذي تعده المنظمة الدولية.