Menu

لمدة 5 ايام .. هدنة انسانية في اليمن بوساطة أمريكية

مجموعات يمنية مسلحة

بوابة الهدف _ الرياض _ وكالات

أعلن وزير الخارجية السعودي حديث التعيين، عادل الجبير، عن قرب الإعلان عن هدنة إنسانية في اليمن لمدة خمسة أيام، للسماح بوصول المواد الإغاثية.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأميركي، جون كيري، في العاصمة السعودية، الرياض اليوم الخميس، حيث أكد الجبير أن بلاده ستواصل دعمها للجهود الإنسانية، مشيراً إلى أن الهدنة لمدة خمسة أيام، مشروطة بالتزام الحوثيين. وأكد أنها ستشمل مناطق اليمن كافة.

ورحب وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، بإعلان السعودية هدنة إنسانية، وأكد أنها "قابلة للتمديد إذا التزم بها الحوثيون".

ونفى وزير الخارجية السعودي وجود أي تواصل مع الحوثيين، ولفت إلى أن (إرسال مساعدتنا عبر الجو ليس كافياً، ويجب أن يكون لنا عمل إضافي في هذا الأمر).

وأعلن كيري تأييد بلاده للمؤتمر السياسي اليمني، المقرر عقده منتصف الشهر الجاري في الرياض، مؤكداً أن المحادثات مع الرياض لم تتحدث عن إرسال قوات برية إلى اليمن.

في المقابل، نفى وزير الخارجية السعودي وجود أي تواصل مع الحوثيين، ولفت إلى أن "إرسال مساعدتنا عبر الجو ليس كافياً ويجب أن يكون لنا عمل إضافي في هذا الأمر".

وأضاف وزير الخارجية السعودي أنه بحث مع كيري "التدخلات الإيرانية السلبية" في المنطقة، سواء كانت في ليبيا أو سورية أو العراق أو اليمن.

ويعد هذا التطور أولى نتائج الزيارة، التي يقوم بها كيري إلى الرياض، وكان قد التقى صباح اليوم بالرئيس اليمنين عبدربه منصور هادي، المقيم في الرياض، منذ اجتياح الحوثيين مدينة عدن وبدء "عاصفة الحزم" أواخر مارس/آذار الماضي.