Menu

"اليونسكو" تصوت بالأغلبية على قرار اعتبار القدس مدينة محتلة

تعبيرية

القدس المحتلة - بوابة الهدف

صوتت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو"، مساء اليوم الثلاثاء، بالأغلبية على قرار اعتبار القدس مدينة محتلة، وأنه يجب سحبها من السيادة الصهيونية.

هذا وصوتت المنظمة بغالبية 22 صوتا مقابل 10 لصالح قرار اعتبار القدس مدينة محتلة.

ويؤكد مشروع القرار أن "إسرائيل" تحتل القدس وليس لها فى البلدة القديمة أي حق، ويشمل أيضا الاعتراف بأن  المقابر في مدينة الخليل وقبر راحيل في بيت لحم مقابر إسلامية.

وبادر لمشروع القرار عدة دول عربية، والذي يؤكد أن "إسرائيل" تحتل القدس وليس لها في البلدة القديمة أي حق، ويشمل أيضا الاعتراف بأن المقابر في مدينة الخليل وقبر راحيل في بيت لحم مقابر إسلامية.

ويصادق القرار الصادر اليوم على 18 قرارا تم إقرارها مسبقا في اليونسكو، ضد "إسرائيل"، ومنها عدم أحقية "إسرائيل" في الأماكن المقدسة في القدس، وأن هذه الأماكن تابعة للمسلمين فقط، والمسجد الأقصى مكان خاص بالمسلمين، وليس لليهود أي حق فيه.

ووفقا لهذه القرارات، سيترتب على ذلك عدم فعالية وقانونية أي قرارات أو إجراءات تقوم بها "إسرائيل" في هذه الأماكن.

وكان رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، هاجم منظمة التعليم والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة "اليونسكو"، عشية صدور القرار، قائلًا إنّ "القدس عاصمة الشعب اليهودي. ولا يوجد شعب في العالم يرى أن القدس مقدسة لديه ومهمة مثل الشعب اليهودي، رغم أنه يجري اليوم محاولة نفي هذه الحقيقة. ونحن نكفر باليونسكو ونؤيد حقيقتنا".