Menu

نتنياهو: "الاتفاق مع إيران لا يلزمنا"

100

بوابة الهدف/متابعة خاصة

تحدث رئيس وزراء دولة الاحتلال الصهيوني  بنيامين نتانياهو اليوم الخميس في مركز "مناحيم بيغن" للتراث في القدس المحتلة  بمناسبة احتفال حزب الليكود الصهيوني بوصوله إلى السلطة لأول مرة عام 1977. وقال نتانياهو "أن الاتفاق مع إيران لا يلزمنا ولن نسمح لإيران باكتساب أسلحة نووية". وأضاف "كل من يهاجمنا أو يهددنا، سنهاجمه".

وأضاف إنه "من أجل السلام يجب أن يكون هناك جدار حديدي دائم ونواصل تطوير هذا المفهوم". مذكراً بأن مفهوم فلاديمير جابوتنسكي للجدار الحديدي في معاهدة السلام مع مصر قد أثمر وأضاف "هذا هو طريقنا إلى يومنا هذا. تعزيز قدرات الدفاع والهجوم".

من جهته قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست، أفي ديختر، اليوم خلال مؤتمر "الدفاع والدفاع الجوى الإسرائيلي" بالتعاون مع معهد فيشر إن تصريحات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حول إيران تتماشى مع ما قاله رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست. وقال ديختر "يجب على الجيش الإسرائيلي أن يبنى نفسه في مواجهة التهديد الشديد الناجم عن القدرات والأدوات التي بنيت في إيران ونوايا قيادتها لاستخدامها ضد إسرائيل".

يجدر التذكير بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد انتقد الاتفاق النووي علنا وأكثر من مرة وان لم يصدر تصريح علني من إدارته بعزمها على إلغاء الإتفاق. وربما يكون التصعيد الصهيوني مرتبطا  برسائل إلى ترامب تمهيدا لزيارته إلى الكيان، وقبلها عقده قمة أمنية مع زعماء من العالم الإسلامي الحلفاء للولايات المتحدة أثناء زيارته للسعودية  ستكون بالتأكيد إيران على جدول أعمالها.

وكان وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون أعلن الشهر الماضي إن "التوقيع على الاتفاق النووي مع إيران هو نهج فاشل". خلال مؤتمر صحفي في واشنطن، انتقد تيلرسون بشدة الاتفاق الذي تم توقيعه خلال فترة ولاية الرئيس أوباما في عام 2015، وأكد أن إدارة ترامب تجري إعادة فحص شاملة للصفقة.