Menu

إضراب الأسرى يتواصل لليوم 19 على التوالي.. وفعاليات إسنادية في كافة محافظات الوطن

الإضراب عن الطعام

غزة - بوابة الهدف

واصل الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال، لليوم التاسع عشر على التوالي، معركة الإضراب عن الطعام، حيث يخوضها أكثر من 1800 أسيرًا للمُطالبة بحقوقهم المشروعة، وفي مقدّمتها وقف سياسات الإهمال الطبّي والاعتقال الإداري والعزل الانفرادي، والتنكيل المُمارَس بحقهم في ملف الزيارات، وتحسين الظروف المعيشية.

ويشارك في الإضراب أسرى من كافة الفصائل، في مقدّمتهم الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات، والقياديين كميل أبو حنيش وعاهد أبو غلمي، وقائد حركة فتح في السجون مروان البرغوثي وكريم يونس، وقادة حماس والجهاد الإسلامي بينهم عباس السيد وحسن سلامة وإبراهيم حامد.

وتواصل مصلحة السجون إجراءاتها العقابية بحق الأسرى، سيما المضربين منهم، والتي تمثلت في نقل الأسرى من عدّة سجون وعزلهم، بالتزامن مع التفتيشات المستمرة، إضافة لمصادرة الأجهزة الكهربائية، والملابس، والأغطية، وإطلاق التهديدات بفرض عقوبات إضافية. 

وعزلت مصلحة السجون، يوم أمس الخميس، الأمين العام للجبهة أحمد سعدات والقيادي عاهد أبو غلمي، وقادة حماس عباس السيد وحسن سلامة، إضافةً لقيادي حزب الشعب باسم خندقجي.

وتواصلت عمليات التصعيد ضد الأسرى المضربين عن الطعام، لا سيما عمليات النقل التي طالت المئات من الأسرى، بهدف إنهاكهم والنيل من عزيمتهم، يرافق ذلك تدهور الوضع الصحي للعديد منهم.

وقررت المحكمة العليا التابعة لسلطات الاحتلال، يوم الأربعاء، السماح للمحامين بزيارة الأسرى المضربين، وذلك بعد تقديم التماس من قبل جهاتٍ حقوقية عدة.

كما تواصل الحراك الشعبي في مختلف محافظات الوطن، والشتات من خلال الاعتصامات والمسيرات الجماهيرية في الضفة الغربية وقطاع غزة والشتات.

وكانت اللجنة الإعلامية لإضراب الأسرى في سجون الاحتلال قد أعلنت أمس عن أن اليوم هو للتصعيد الميداني الشامل في جميع المناطق في القرى والأرياف ومناطق التماس والطرق الالتفافية، وهو يوم يؤدي أبناء شعبنا صلاة الجمعة في خيم الاعتصام والساحات العامة ومناطق الاحتكاك.

وأكدت اللجنة في بيان لها أن أماكن الصلاة في محافظات الضفة على النحو الآتي:

- بيت لحم: الصلاة ستقام في خيمة الإضراب في مخيم العزة، وعند حاجز النشاش، وبعد ذلك تنطلق مسيرات.

- رام الله والبيرة: الصلاة من مسجد رافات ثم تنطلق مسيرة باتجاه "عوفر".

- نابلس: الصلاة في بلدة حوارة، ثم تنطلق مسيرة.

- الخليل: الصلاة من مسجد علي بكة وفي خيمة التضامن أمام دوار ابن رشد، وبعدها تنطلق مسيرة.

- قلقيلية: صلاة الجمعة من أمام خيمة الإضراب، وسيكون كذلك تشييع لجثمان الأسير المحرر هشام العدل الذي قضى أربع سنوات في سجون الاحتلال.

- كما ستقام الصلاة في محافظات طولكرم، أريحا، سلفيت، طوباس في خيام الإضراب، في حين تنطلق مسيرات من المساجد محافظة جنين صوب خيمة مساندة الإضراب.

ويبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني (7000) أسير، من بينهم (330 أسيراً من قطاع غزة)، و(680) أسيراً من القدس وأراضي عام (1948)، و(6000 أسيراً من الضفة الغربية المحتلة)، و(34 اسيراً من جنسيات عربية).