Menu

تضامناً مع الأسرى.. نقابات المحامين والمحاكم بالدول العربية تُضرب جزئياً

تعبيرية

القاهرة _ بوابة الهدف

أعلن الأمين العام لاتحاد المحامين العرب عبد اللطيف بوعشرين، اليوم الاثنين، أن اللجنة المشكلة من اتحاد المحامين العرب لمتابعة الإضراب في جميع المحاكم، تواصلت مع جميع النقابات العربية خلال ساعة الإضراب، وتم التأكد أن معظم النقابات العربية نفذت الإضراب ورفعت اللافتات والهتافات التي تندد بالاحتلال وما يحدث ضد الأسرى الفلسطينيين.

وأعلن عضو اتحاد المحامين العرب سيد عبد الغني عن تشكيل لجنة لسماع الأسرى الفلسطينيين وتوثيق شهاداتهم.

وأوضح أنه تلقى العديد من الاتصالات التي حيّت الإضراب وأعلنت التضامن مع الأسرى الفلسطينيين، مُضيفاً أن إضراب الاتحاد على مستوى المحاكم والنقابات العربية يأتي تضامناً مع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الصهيوني.

كما وأشار إلى أن الاتحاد تابع انتظام الإضراب على مستوى المحاكم والنقابات العربية، مُوضحاً أنه تم إبلاغ جميع النقابات العربية بالإضراب وتوزيع مطبوعات على مختلف محاكم الجمهورية.

يُشار الى أنّ سياسات الاحتلال الصهيوني القمعية المُمارسة بحق الأسرى الفلسطينيين في السجون دفعت نحو (1600) أسير من أصل (7) آلاف إلى الإضراب المفتوح عن الطعام منذ السابع عشر من نيسان الجاري.

وانضم بعد ذلك المئات من الأسرى للإضراب كخطواتٍ إسنادية، كان آخر هذه الخطوات انضمام 50 أسيراً من مختلف الفصائل الفلسطينية في 5 مايو، وعلى رأسهم الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات والقائد عاهد أبو غُلمي، وعدد آخر من قيادات الشعبية، وسينضم من قيادة حركة حماس بالسجون: نائل البرغوثي وحسن سلامة وعباس السيد، يوم غدٍ الخميس.

ويُشارك منذ بداية الإضراب أسرى من كافة الفصائل، في مقدّمتهم القيادي في الجبهة الشعبية الأسير كميل أبو حنيش، والقيادي بحركة فتح الأسير مروان البرغوثي. في حين تواصل مصلحة السجون إجراءاتها العقابية بحق الأسرى، سيما المضربين منهم، والتي تمثلت في نقل الأسرى من عدّة سجون وعزلهم، بالتزامن مع التفتيشات المستمرة، إضافة لمصادرة الأجهزة الكهربائية، والملابس، والأغطية، وإطلاق التهديدات بفرض عقوبات إضافية.

ويبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني (7000) أسير، من بينهم (330 أسيراً من قطاع غزة)، و(680) أسيراً من القدس وأراضي عام (1948)، و(6000 أسيراً من الضفة الغربية المحتلة)، و(34 أسيراً من جنسيات عربية).