Menu

3 شهداء ومئات الإصابات.. وأربع عمليات فدائية خلال الأسبوع الماضي

مواجهات مع قوات جيش الاحتلال - أرشيف

القدس المحتلة - بوابة الهدف

ارتقى ثلاثة شهداء، وأصيب المئات خلال الأسبوع الماضي، وذلك في مختلف المناطق الفلسطينية، فيما أصيب 11 مستوطنًا صهيونيًا، ونُفذت أربع عملياتٍ للمقاومة الفلسطينية.

وشهدت الفترة ما بين 20-26 أيار/ مايو الجاري، اندلاع مواجهات في 166 نقطة تماس بمختلف الأراضي الفلسطينية المحتلة، فيما ألقى الشبان زجاجات حارقة وعبوات ناسفة ضد أهداف لجيش الاحتلال.

وقال تقريرٌ صدر عن جهاتٍ إعلامية، السبت، أنه أحصى 27 نقطة مواجهة يوم الجمعة الماضية، أسفرت عن إصابة 4 جنود إسرائيليين رشقًا بالحجارة في مواجهات عند المدخل الجنوبي لأريحا والنبي صالح ونعلين غربي رام الله.

وأصيب 5 شبان بالرصاص الحي و15 بعيارات معدنية مغلفة بالمطاط و25 حالة اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات الجمعة.

كما قالت وزارة الصحة الفلسطينية، يوم الخميس أنّ المواطن مهند يوسف عبد الرحمن أبو سفاقة (44 عامًا) من طولكرم؛ استشهد، وهو منفذ عملية الطعن في نتانيا قبل 4 أيام، والتي أدت لإصابة شرطي إسرائيلي بجراح متوسطة.

وشهد يوم الخميس 25 أيار الجاري، 14 نقطة مواجهة أصيب خلالها 4 شبان بالرصاص المطاطي وعدد آخر بالغاز.

فيما اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال والفلسطينيين يوم الأربعاء الماضي، في 15 نقطة تماس، أدت لإصابة شابيْن بالرضوض و6 حالات اختناق، إلى جانب إصابة اثنين من المستوطنين رشقًا بالحجارة في بيت أمر.

وأحصي يوم الثلاثاء، 20 مواجهة في الأراضي الفلسطينية، أصيب خلالها 3 شبان بالرصاص الحي، إلى جانب تنفيذ عملية طعن في نتانيا بالداخل المحتل 48.

وقتلت قوات الاحتلال، يوم الإثنين الماضي الطفل الفلسطيني رائد أحمد ردايدة (16 عامًا) من بلدة العبيدية قضاء بيت لحم، بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن على حاجز "الكونتينر" العسكري شمالي شرقي المدينة.

وأصيبت بذات اليوم (الإثنين) مستوطنة بالحجارة قرب حوسان قضاء بيت لحم، ومجندة بالحجارة في مواجهات بالرام قرب القدس ، فيما أصيب 9 شبان فلسطينيين بالرصاص الحي و18 بالمطاطي و85 بالغاز.

وأحصيت الإثنين 53 مواجهة، تم خلالها إلقاء عبوة ناسفة في معسكر جبل عيبال والعيزرية، وزجاجات حارقة في ترقوميا ومخيم العروب وسلوان والعيساوية ومستوطنة كريات أربع.

وأطلق مقاومون فلسطينيون، الأحد، النار في محيط "قبر يوسف" شرقي نابلس، كما تم إلقاء زجاجات حارقة تجاه مستوطنة "غوش قطيف" ومحيط "قبر يوسف".

وتم إحصاء 17 مواجهة، أصيب خلالها 9 شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط و14 حالة اختناق بالغاز.

واستشهدت يوم السبت 20 أيار، الطفلة فاطمة جبريل طقاطقة (15 عامًا) متأثرة بإصابتها برصاص الاحتلال قرب مفترق "غوش عتصيون" جنوبي بيت لحم، والتي ادعى الاحتلال أنها نفذت عملية دهس بتاريخ 15 آذار/ مارس 2107

وفي السياق، أصيب مستوطن طعنًا في البلدة القديمة، وآخر بالحجارة في باب الأسباط بالقدس، كما جرى اعتقال طفلة فلسطينية (14 عامًا) على حاجز قلنديا العسكري شمالي القدس بعد أن حاولت تنفيذ عملية طعن.

وأحصيت السبت 10 مواجهات في مدينة القدس وضواحيها و الخليل وسلفيت وقلقيلية، استخدم خلالها الشبان زجاجات حارقة في بلدة سلوان بالقدس.