Menu

تقرير أمريكي: الأرجح أن يوقع ترامب على تأجيل نقل السفارة هذه الليلة

بوابة الهدف/ترجمة خاصة

وفقا لتقرير نشرته شبكة سى ان ان اليوم الاربعاء، من المتوقع أن يواصل الرئيس الامريكى دونالد ترامب سياسة الرؤساء الثلاثة السابقين ويوقع على التنازل الرئاسي الذى يؤخر نقل السفارة الامريكية فى الكيان الصهيوني الى القدس .

ونقل التقرير عن مسؤولين كبار فى البيت الابيض قالوا أن ترامب قد توصل إلى هذا القرار وسوف يوقع على التنازل قبل الموعد النهائي النهائي منتصف ليلة الاربعاء. ورفض السكرتير الصحفي للبيت الابيض سين سبايسر الرد على سؤال حول هذه المسألة خلال مؤتمره الصحفى التليفزيونى يوم الثلاثاء.

وإذا وقع ترامب على التنازل، فسوف يكسر وعد الانتخابات الذي قدمه لنقل السفارة إلى القدس. وسوف يكون الرئيس الثاني الذي يكسر هذا الوعد بعد جورج بوش.

وقد وقع هذا التنازل كل رئيس امريكي منذ عام 1995، وهو ساري المفعول لمدة ستة اشهر فى المرة الواحدة. وقد وقع الرئيس باراك أوباما عليه خلال الأسابيع الأخيرة من فترة ولايته، ويوم الخميس سيكون قد جاء الموعد لتنازل رئاسي جديد. وهذا يعني انه اذا لم يوقع ترامب التنازل يوم الخميس فان الحكومة الامريكية ستضطر بموجب القانون الى بدء عملية نقل السفارة من تل ابيب الى القدس المحتلة.

وقد سئل سبيسر عن هذه القضية خلال مؤتمره الصحفي اليومي، وعلى الرغم من أن المسألة شملت الموعد النهائي الذي يلوح في الأفق، قال أن ترامب لم يتخذ بعد قرارا.

واضاف "عندما نتخذ قرارا سنعلمك"، مضيفا إنه لا يوجد مزيد من التفاصيل. وكان هذا هو رد سبيسر على كل سؤال بشأن تحرك السفارة منذ أن دخل ترامب البيت الأبيض في يناير كانون الثاني.

وتشارك مجموعتان متنافستان من كبار مسئولي إدارة  ترامب فى الحرب حول هذه القضية منذ اكثر من اربعة اشهر منذ الفترة الانتقالية قبل تولي ترامب مهام منصبه. من أحد الجوانب واحد بعض من أقرب مستشاري ترامب  السياسيين ومن ناحية أخرى، وزراء ومعظم الموظفين المدنيين المحترفين.