Menu

جودة البيئة: 50% من شواطئ غزة غير صالحة للاستجمام

شاطئ قطاع غزة

قطاع غزة - وكالات

أظهرت نتائج الفحص الأخير، الذي أجرته سلطة جودة البيئة الفلسطينية في غزة، أن 50 في المائة من شواطئ القطاع غير صالح للاستجمام، فيما تُعد أجزاء من تلك الشواطيء ملوثة، بسبب تصريف المياه العادمة.

وأوضحت السلطة في بيان لها اليوم الخميس، أن نتائج مراقبة مياه شواطئ الاستجمام لشهر أيار/ مايو الماضي على طول ساحل بحر قطاع غزة جاءت وفقًا لأحكام وقرار المواصفة الفلسطينية لمياه شواطئ الاستجمام.

وطالبت المواطنين بالالتزام بالأماكن الصالحة للاستجمام، والابتعاد عن الأماكن الملوثة حفاظًا على صحتهم وسلامتهم.

جدير بالذكر أن سلطة البيئة تجري بالتعاون مع وزارة الصحة مراقبة دورية لجودة مياه الشواطئ وتصدر خارطة شهرية توضح فيها الأماكن الصالحة للسباحة في موسم الاصطياف.

بدوره، دعا رئيس بلدية رفح (جنوب قطاع غزة)، صبحي رضوان، كافة الجهات المعنية بالعمل الجاد والحثيث لحل مشكلة انقطاع الكهرباء، ودعم البلديات بالوقود الذي يمكنها من تشغيل محطات ضخ ومعالجة المياه العادمة.

وحذر رضوان في حديث لـ "قدس برس"، من خطورة استمرار مشكلة انقطاع الكهرباء وتداعياتها على كافة مناحي الحياة في قطاع غزة.

وشدد على ضرورة "الإسراع" في رفع الحصار عن قطاع غزة وإنهاء كافة أزمات الكهرباء والمياه من أجل عودة محطات معالجة مياه الصرف الصحي للعمل.

ويعيش قطاع غزة أزمة كهرباء كبيرة حيث يصل التيار 4 ساعات لكل منزل يوميًا؛ وفق ما يعرف بنظام (4 ساعات وصل و12 ساعة قطع) بسبب توقف محطة توليد الكهرباء، في حين أن النظام القديم الذي توقف قبل توقف محطة التوليد التي كانت تنتج ما بين 70 إلى 80 "ميجا واط" كان يقوم على نظام (8 ساعات وصل و8 ساعات قطع).