Menu

ليلة دامية في لندن.. مقتل 8 في هجومين بالطعن والدهس والشرطة تقتل المنفذين

من المكان - بي بي سي

بوابة الهدف - وكالات

شهدت العاصمة البريطانية لندن، مساء السبت وفجر الأحد، أوقاتًا دامية، حيث قتل ثمانية وأصيب أكثر من ثلاثين آخرين، في هجومين "إرهابيين" وقعا قرب جسر لندن، بالدهس والطعن.

وقال مساعد مدير عمليات هيئة الإسعاف في لندن بيتر رودس: “نقلنا أكثرر من 30 مصابا الى خمسة مستشفيات في أنحاء لندن عقب حادث جسر لندن”، مضيفاً: “عالجنا بعض الجرحى بإصابات أقل خطورة في الموقع”.

وأعلنت الشرطة البريطانية أن هجومي لندن لهما “طبيعة ارهابية”، وأشاعا أجواء من الفوضى والذعر، فيما كان عناصر يهرعون الى المنطقة التي تعج بالساهرين. وأفادت الشرطة في تغريدة على “تويتر” انه "تم اعلان الحادثين في جسر لندن وبورو ماركت عملين ارهابيين"، وان حادثة أخرى في فوكسهول غير مرتبطة بهما.

وأعلنت رئيسة الوزاء البريطانية تيريزا ماي أن ما حصل يمكن أن يكون عمل ارهابي وأن شرطة المدينة أعلنت أن الهجومين إنما هما “حادثان ارهابيان”.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” عن شهود إن سيارة فان دهست بعض المارة وقالت شاهدة لرويترز إنها رأت أشخاصاً قطعت أعناقهم فيما يبدو.

وأفادت أيضاً أن الشرطة تبحث عن ثلاثة مشتبه فيهم قد يكونون مسلحين بعد حادث آخر في منطقة بورو ماركت القريبة من جسر لندن. وأعلنت الشرطة فجر الأحد أنها قتلت ثلاثة مهاجمين بعد قيامهم بطعن أشخاص في منطقة بورو ماركت، مضيفة أنهم كانوا يرتدون أحزمة ناسفة مزيفة.

وقال قائد وحدة مكافحة الإرهاب في الشرطة البريطانية مارك راولي: "المشتبه فيهم كانوا يرتدون ما يبدو وكأنه أحزمة ناسفة، لكن تم التحقق في ما بعد بأنها مزيفة”.

وأكدت “بي بي سي” أيضاً أن رئيسة الوزراء على اتصال مع المسؤولين وأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تلقى إفادة بشأن ما حصل.

وكتب ترامب على “تويتر”: الولايات المتحدة ستفعل ما يمكن للمساعدة في لندن والمملكة المتحدة، سنكون هناك - نحن معكم. فليبارك الرب!”.

وكذلك غرد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن بلاده تقف الى جانب بريطانيا إثر الحادثين الإرهابيين في لندن. وأضاف: "في مواجهة هذه المأساة الجديدة،، فرنسا الى جانب بريطانيا أكثر من اي وقت مضى. تعاطفي مع الضحايا وأحبائهم”.

ولم تكشف الشرطة الكثير من التفاصيل بينما أفادت هيئة الإسعاف أنها ترسل موارد متعددة الى مواقع الحوادث. وقال صحافي من رويترز إنه شاهد عشر سيارات شرطة تتجه صوب جسر لندن.

وقالت شاهدة إنها رأت ثلاثة مصابين بسكين وإن أعناقهم قطعت على ما يبدو. ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” عن شاهدة إنها رأت سيارة فان بيضاء اللون تدهس المارة. وأضافت الشاهدة أن السيارة أصابت خمسة الى ستة أشخاص.

وأظهرت صور عن التلفزيون عشرات من عربات الطوارىء في المنطقة المحيطة بجسر لندن. أغلقت هيئة النقل محطة جسر لندن بناء على طلب الشرطة.