Menu

الصحة بغزة تحذر من نفاذ أدوية التخدير وتوقف 1000 عملية جراحية شهرياً

تـعبيرية

غزة - بوابة الهدف

حذرت دائرة الصيدلية في الإدارة العامة للمستشفيات بغزة، من اقتراب نفاذ أدوية التخدير و خاصة (الفنتانيل), موضحةً أن معدل استهلاك المستشفيات من هذا الصنف (5500) أمبول شهرياً.

وقال د. علاء حلس مدير الدائرة في تصريحٍ صحفي، مساء الاثنين، إنه "ومع استمرار أزمة الأدوية والمستهلكات الطبية، فإنه يتم صرف ربع معدلها الشهري", مشيراً إلى أن الكمية المتبقية في مخازن وزارة الصحة لا تكفى سوى لأيام قليلة.

من جانبه، أكد د. هشام الزيناتى رئيس أقسام التخدير في مجمع الشفاء الطبي، على أن نفاذ عقار الفنتانيل من غرف العمليات يعنى توقف جميع العمليات الجراحية لجميع المرضى الطارئة والكبرى والمجدولة وإغلاق غرف العمليات.

وشدد على أهمية هذا العقار للعمليات، مبيناً أنه "بدونه لا يمكن إجراء أي عملية جراحية، حيث أنه يستخدم كمسكن قوي للآلام المتوسطة والمزمنة، ويستخدم كمخدر قبل إجراء العمليات الجراحية".

ولفت إلى أن البديل عنه هو "المورفين"، مؤكداً أنه غير متوفر أيضا في صيدلية المستشفى. وحذر د.الزناتى من نفاذ ذلك الصنف حيث يقول:" بأن نفاذ عقار الفنتانيل يعنى توقف 1000 عملية شهريا, مما يضطر المريض للتحويل للخارج وبالتالي زيادة معاناة المريض في ظل توقف التحويلات و إغلاق المعابر.