Menu

تونس: ندوة فكرية بمناسبة يوم القدس العالمي

تونس - بوابة الهدف

عقدت اللجنة الوطنية التونسية للتضامن النضالي التشاركي مع الشعب الفلسطيني، ندوةً فكريّة موسّعة تحت شعار "من اجل بناء لجنة شعبية عربية لمواجهة سياسة تهويد القدس "، وذلك بمناسبة يوم القدس العالمي.

وقد حضر الندوة التي عقدت يوم السابع عشر من يونيو/حزيران الجاري، مجموعة كبيرة من الباحثين والمفكرين من فلسطين وتونس و ليبيا واليمن وافريقيا.

وافتتحت اعمال الندوة بكلمة اللجنة الوطنية القاها الدكتور فوزي العلوي رئيس مركز مسارات.

كما قدم خالد الغويل مستشار المجلس الاعلى للقبائل والمدن الليبية مداخلة بعنوان " نحو تجديد المقاومة العربية من اجل فلسطين "، فيما قدم دعابد الزريعي رئيس مركز دراسات ارض فلسطين للتنمية والانتماء ورقة بحثية بعنوان " يوم القدس العالمي : ثوابت ــ متغيرات ـ مهام".

وقدم الدكتور موديبو دانيون من مالي ورئيس وحدة الدراسات الافريقية بمركز مسارات مداخلة بعنوان " افريقيا والقدس: مرتكزات العلاقة واستراتيجيات النضال" .

كما شارك عبد الحفيظ النهاري مسؤول الدائرة الاعلامية بحزب المؤتمر الشعبي اليمني مداخلة " الاعلام وقضية القدس" وبالنسبة للشعار الذي عقدت الندوة على اساسه والهادف الى خلق احاطة شعبية بقضية القدس فقد اشار الغويل الى تحرك واتصالات تتم من اجل بناء " الاتحاد العالمي لنصرة القدس الشريف ".

بينما دعا عابد الزريعي الى الشروع في بناء اللجنة الشعبية العربية واقترح اليات متصاعدة لعملية البناء من المستوى الوطني ثم القومي لتتخذ في نهاية المطاف صيغة  اقليمية شرط ان تكون بعيدة عن التدخل الحكومي مسترشدا بلجنة القدس العربية المنبثقة عن مؤتمر القمة العربية والتي لم تقدم شيئا للقدس.

وتم الاتفاق على ايجاد الية للربط بين الصيغتين والانطلاق في اتخاذ الخطوات التنفيذية من اجل تحويل الفكرة الى واقع. وقد شهدت الندوة نقاشا فكريا عميقا تناول مختلف القضايا المطروحة بروح المسؤولية والانتماء.