Menu

الدول المُقاطعة لقطر: لن نتسامح مع "دور قطر التخريبي"

من المؤتمر الصحفي

بوابة الهدف _ وكالات

أعلن وزراء خارجية الدول الأربع المقاطعة ل قطر ، مساء اليوم الأربعاء، أنه لم يعد من الممكن التسامح مع الدور التخريبي الذي تقوم به دولة قطر، مُشددين على أن التوقف عن دعم "الإرهاب" والتدخل في شؤون الدول ليست مطالب تحتمل التأجيل.

وفي ختام اجتماعهم في القاهرة، أكد وزراء خارجية كل من السعودية و مصر والإمارات والبحرين على ضرورة "إيقاف خطاب التحريض والحض على العنف والالتزام الكامل ببيان قمة الرياض، ووقف دعم الجماعات الخارجة عن القانون والالتزام بمكافحة الإرهاب بكافة أشكاله".

واعتبر بيان الدول الأربع أنّ الرد القطري على المطالب التي قدمتها هذه الدول "يعكس عدم استيعابها خطورة الموقف"، شاكرين أمير الكويت على مساعيه لحل الأزمة مع قطر ومعربين عن أسفهم لرد الدوحة، كما اتفق المجتمعون على متابعة الموقف وعقد الاجتماع المقبل في المنامة.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال المؤتمر الصحفي المُشترك أنّ وزراء الدول الأربع بحثوا الأزمة من جميع الجوانب بعد "الرد السلبي من قبل قطر"، مُعتبراً أن الرد القطري على المطالب "يفتقر إلى أي مضمون ولا يضع الأساس لتراجع قطر عن سياساتها"، وأكد أن بلاده "لن تتهاون في التصدي للكيانات الإرهابية ولكل من يدعمها.. ولا بد من الحسم بمواجهة التحدي الإرهابي وكل من يرعاه".

من جهته، قال عادل الجبير وزير الخارجية السعودي "اتخذنا إجراءات تجاه قطر وهي مؤلمة لنا"، مُضيفاً أنّ "الإجراءات التي اتخذناها ستستمر حتى تعدل قطر سياساتها ونتشاور بشأن الإجراءات المستقبلية".

واعتبر الجبير أنّ "إيران ترعى الإرهاب على مستوى العالم ومن الطبيعي أن تدعم دولة تدعم الإرهاب"، وعن تركيا قال "نأمل أن تبقى تركيا على الحياد".

وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان شدد بدوره على ضرورة إخلاء المنطقة من كل ما يؤدي إلى الفوضى وضياع الفرص، وقال "لدينا كل الإمكانيات لحماية شعوبنا ومواجهة الإرهاب والتطرف".

وخلال المؤتمر الصحفي قال وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة إن قرار تعليق عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي سيصدر من المجلس وحده، وأضاف إن "الإخوان المسلمين أضروا بمصر واستباحوا دماء الشعب المصري وأضروا بدولنا وعلى هذا الأساس نعتبرهم منظمة إرهابية".

المصدر: الميادين