Menu

ساعتين وصل يومياً.. احتياج قطاع غزة من الطاقة الكهربائية 600 ميجاوات والعجز يزيد عن 85%

غزة في الظلام

غزة - بوابة الهدف

قالت شركة توزيع كهرباء غزة، اليوم الخميس، إن احتياج القطاع الحالي من الطاقة الكهربائية وصل إلى 600 ميجا وات، فيما المتوفر حالياً يصل إلى 70 ميجا وات فقط، يتم توريدها من جانب الاحتلال "الإسرائيلي".

وأعلنت الشركة في بيان لها، أن محطة التوليد باتت متوقفة عن العمل بالكامل، بسبب عدم توفر الوقود اللازم لتشغيلها، إضافة لتعطل الخطوط المصرية، ما زاد من نسبة العجز الموجود إلى ما يزيد عن 85 %

وبيّنت الشركة، إن توزيع هذه الكمية المتوفرة من الطاقة الكهربائية على مجمل ساحات واحتياجات قطاع غزة يتم ضمن برنامج طارئ يعكس حسابياً الكمية المتوفرة التي توزع على الجميع منذ بداية يوليو 2017 بواقع إيصال التيار لكل منطقة لمدة ساعتين يومياً.

وأكدت شركة التوزيع أن وضعاً كهذا سيشكل خطورة بالغة على مجمل الأوضاع الانسانية و الحياتية و البيئية لسكان قطاع غزة و سيكون له مخاطر وآثار ستطال كافة قطاعات الاستهلاك في القطاع نتيجة هذا العجز الكبير، خاصة قطاع المياه والخدمات الصحية والمرافق الطبية وكافة الخدمات الأساسية والإنسانية.

واعتبرت العجز الكبير في الطاقة أحد أكبر المعوقات التي تعيق عمل الشركة ويؤثر عليها بالسلب مالياً وإدارياً وفنياً و يضعف من قدرتها للإيفاء بالتزاماتها و تنفيذ خططها التطويرية.

وناشدت شركة توزيع الكهرباء كافة الجهات الوطنية والسياسية بمختلف مواقعها إلى تحمل مسئولياتها لمعالجة هذا المستوى العميق للأزمة بأقصى سرعة ممكنة، وذلك من خلال إعادة ما تم تقليصه من الجانب "الاسرائيلي" فوراً  وعدم وضع العراقيل والقيود  لتوفير كميات الوقود اللازمة لتشغيل محطة التوليد، مما سيخفف المعاناة الكبيرة والخطيرة عن أكثر من 2 مليون فلسطيني في قطاع غزة، ويجنبهم كارثة محدقة بمرافقهم وخدماتهم ومصالحهم العامة.

كما أهابت الشركة بالمجتمع الدولي بتشكيلاته السياسية ومنظماته وهيئاته الإنسانية والدولية والأممية لتحمل مسؤولياته تجاه الأزمة الراهنة.