Menu

الطقس.. الأجواء الحارة تستمر ولا احتمالات بتوقفها

الطقس

غزة - بوابة الهدف

تتعرض البلاد لطقس حار مستمر بلا توقف منذ فترة ليست قصيرة، فمنذ نهاية شهر رمضان المبارك وحتى الآن ظلّ الطقس الحار هو المهيمن على الأجواء في فلسطين وبلاد الشام وجوارها من دون موجات معتدلة طويلة، فكانت الغلبة للطقس الحار بوتيرة طويلة تعتبر غير اعتيادية.

وحول الطقس لهذا اليوم، فإنه لا يختلف عن الأيام السابقة، إذ يبقى الطقس حاراً مع درجات حرارة عند منتصف الثلاثينيات في المدن الجبلية المتوسطة، وفي مطلع الأربعينيات في المناطق المنخفضة، وفي مطلع الثلاثينيات في السواحل مع طقس خانق هناك تزامناً مع الرطوبة المرتفعة التي تساهم في رفع درجة الحرارة المحسوسة الى نهاية الثلاثينيات.

وتنخفض درجات الحرارة بشكلٍ طفيف، إلا أنها تبقى فوق معدلها السنوي العام، بـ 5 درجات مئوية.

ويوم غدٍ الأربعاء، لا يطرأ تغيير جوهري بحيث يبقى الطقس حاراً فوق المعتاد نهاراً في جميع المناطق، ومائلاً الى الاعتدال قليلاً في ساعات الليل في القمم الجبلية .

وفي يوم الخميس يطرأ انخفاض على درجات الحرارة لتصبح الأجواء صيفية حارة ضمن المعدلات السنوية ، إلا أن هذا الطقس لن يدوم طويلاً حسب المؤشرات الحالية .

وتتزامن الأجواء الحارة الحالية مع أزمة إنسانية كبيرة في قطاع غزة الذي يعاني من انقطاع الكهرباء لساعات طويلة وهو ما يفاقم الأزمة بشكل حاد ، كما أن بعض مدن الضفة تعاني من نقص وانقطاع في الاحتياجيات الأساسية من الماء والكهرباء ما يزيد الأوضاع سوءاً .

ويعرف الطقس المعتاد في البلاد هو الطقس الصيفي الذي لا تتجاوز فيه درجة الحرارة حاجز الثلاثين درجة لأيام طويلة ، فتارة يسود طقس حار وتارة يسود طقس معتدل ، أي ضمن فترات متقلبة ، إلا أن الطقس الحالي هذا الصيف يتميز بارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها بعدة درجات مئوية ولأيام متواصلة دون انقطاع .

ورغم أن درجة الحرارة لم تحطم حتى الآن الأرقام القياسية المسجلة خلال السنين الماضية بحيث لم تتجاوز 37.5 سْ في القدس حتى الآن ( كانت قد تجاوزت الـ 40 سْ في عدة أيام خلال بعض المواسم السابقة )، إلا أنه يمكن اعتبار شهر تموز/يوليو الجاري أحدَ أكثر الأشهر حرارة مقارنة بجميع أشهر تموز/يوليو الفائتة منذ عام 2000 م ، حيث ارتفعت درجة الحرارة خلال الشهر الجاري عن معدلاتها في معظم الأيام وتأثرنا بعدة موجات حارة.