Menu

عرض عسكري صيني ضخم: نحو بناء جيش شعبي قوي

عرض عسكري ضخم بمناسبة الذكرى الـ90 لتأسيس الجيش الأحمر

بوابة الهدف _ وكالات

شدَّد الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الأحد، خلال كلمة له خلال عرض عسكري ضخم بمناسبة الذكرى الـ90 لتأسيس الجيش الأحمر، على الحاجة لبناء جيش "بمستوى عالمي" قادر على "هزيمة كل الأعداء الغزاة".

ودعا الرئيس الصيني إلى بناء جيش أقوى وعلى أهبة الاستعداد للقتال، في حين يقود الجهود لحصر سيطرة الحزب الشيوعي الحاكم على جيش التحرير الشعبي الذي يطلق عليه كذلك "الجيش الأحمر"، وهو أكبر جيش في العالم.

وأقيم العرض في قاعدة تشوريخه بمنطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم شمال البلاد، وقد شارك فيه (12) ألف عسكري ونحو (700) طائرة وقطعة عسكرية من المعدات الأرضية.

وقال الرئيس شي فيما كان يرتدي بزة عسكرية مموهة "العالم بأسره لا يعيش بحالة سلام. يجب حماية السلام".

وتابع "اليوم نحن أقرب من أي وقت مضى إلى هدف التجديد الأعظم للأمة الصينية، ونحن بحاجة أكثر من أي وقت مضى في التاريخ لبناء جيش شعبي قوي".

وأمر شي الجيش بـ"الالتزام بشكل ثابت (...) بالقيادة المطلقة للحزب"، مُضيفاً أن عليه "السير إلى حيث يشير الحزب".

بدوره، الناطق باسم وزارة الدفاع الصينية ريم غيوكيانغ، قال في بيان إن العرض العسكري يرمي إلى خلق "مناخ جيد" قبل المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني في وقت لاحق من هذا العام والذي من المفترض أن يمنح الرئيس شي ولاية جديدة على رأس البلاد.

وفي شهر اذار/مارس، أعلنت الصين أنها سترفع ميزانيتها الدفاعية لهذا العام بنحو 7%، وهي أقل نسبة زيادة سنوية منذ العام 1991.

والصين منخرطة في عملية تحديث وبناء لجيشها مستمرة منذ عقود، بحيث تسعى أن تتماشى قدراتها العسكرية مع قوتها الاقتصادية لتعزيز موقفها في النزاعات المنخرطة فيها بشأن السيادة في المياه الآسيوية.

المصدر: الميادين