Menu

منذ بداية العام.. 7 شهداء وإصابة أكثر من 284 من الأسرة التربوية

جندي صهيوني

رام الله _ بوابة الهدف

أصدرت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الثلاثاء، تقريرها النصف سنوي حول انتهاكات الاحتلال الصهيوني بحق العملية التعليمية وأسرتها التربوية وثقت فيه الانتهاكات ما بين 1/1-31/6/2017، فيما يتعلق بعدد الشهداء والمعتقلين والجرحى وأيام التعطيل والاعتداءات وإخطارات الهدم ووقف العمل وغيرها من الممارسات المجحفة بحق التعليم.

وبين التقرير أنّ الوزارة فقدت (7) شهداء من طلبتها، وأصيب أكثر من (284) من طلبتها ومعلميها وموظفيها بجروح مختلفة، وتم اعتقال (170) طالباً، وحبس (4) في منازلهم، ومدير مدرسة، كما وتم اعتقال (27) من المعلمين والإداريين، واحتجاز (634) من الطلبة، و(183) من المعلمين.

كما وأوضح تقرير الوزارة أنّ الاحتلال قام بتسليم (8) مدارس إخطارات وقف بناء وأوامر هدم، مُبيناً أنّ إجراءات الاحتلال وانتهاكاته أدت إلى تعطيل الدوام كلياً في (3) مدارس، وتعطيل الدوام جزئياً في (9) مدارس.

وبحسب التقرير، تعرضت (52) مدرسة إلى اعتداءات مختلفة، بواقع (172) اعتداء؛ من خلال قيام جنود الاحتلال بإطلاق القنابل الصوتية، والقنابل المسيلة للدموع تجاه ساحات المدارس مما أدى إلى إثارة الخوف والهلع لدى الطلبة، مُشيراً إلى أنّ ممارسات الاحتلال أدت لضياع (1516) حصة تعليمية نتيجة إغلاق الحواجز والاقتحامات وتعطيل الدوام لإقامة احتفالات دينية للمستوطنين.

بدوره، جدد وزير التربية والتعليم العالي د.صبري صيدم دعوته لكافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية والإعلامية المحلية والدولية إلى التدخل والتحرك الفوري العاجل لحماية التعليم، وفضح ممارسات الاحتلال.