Menu

لاريجاني: طهران قدمت شكوى بسب انتهاك واشنطن للاتفاق النووي

رئيس مجلس الشورى الإسلامي علي لاريجاني

بوابة الهدف _ وكالات

أشار رئيس مجلس الشورى الإسلامي علي لاريجاني إلى أنه تم البحث بشكل مفصّل، خلال اجتماع اللجنة المشرفة على الاتفاق النووي، حول العقوبات الأميركية الجديدة وتم تحليل مدى العقوبات بشكل دقيق.

وأضاف في تصريح له للصحفيين، انه تم البحث في اجتماع اللجنة المشرفة على الاتفاق النووي حول مدى مخالفة العقوبات الأميركية الجديدة للاتفاق النووي واتضح أن هذه القضية تُعارض الاتفاق النووي في بنود مختلفة.

وأكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي أنه بالإضافة إلى ضرورة أن يكون هناك إجراءات دبلوماسية يجب إرسال شكوى إلى المجلس واللجنة المرتبطة في هذا الأمر.

وفي وقت أوضح فيه أنه، "بالإضافة إلى الإجراءات التي اتخذت تم المصادقة على مشروع مواجهة الإجراءات الأميركية في لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية وأن هذه اللجنة تناقش حالياً تفاصيل المشروع المذكور"، نوّه لاريجاني في الوقت نفسه  إلى أن "لجنة الإشراف على الاتفاق النووي اتخذت قرارات في 16 بنداً يتعلق قسم منها بالإجراءات الدبلوماسية وبعضها الآخر يجب أن تقوم بها منظمة الطاقة الذرية ووزارة الخارجية الإيرانية وباقي الأجهزة في الحكومة حيث تقرر أن يبلغ رئيس الجمهورية هذه النقاط جميعها إلى الأجهزة المعنية ليتم تنفيذها".

وأضاف، "أن انتهاك الاتفاق النووي من قبل الأميركيين برأينا واضح في لجنة الإشراف على الاتفاق النووي وذلك نظراً إلى الوثائق الموجودة"، وأنهم يسعون لمنع تنفيذ الاتفاق النووي، وليس هناك شك في هذه القضية وربما قرارهم في المصادقة على قانون جديد من أجل أن تتوفر الأجواء لكي تنخفض الاستثمارات في إيران".

وأردف قائلاً، أن (الرئيس الأميركي دونالد)  ترامب "كان قد أوصى في قمة العشرين الدول الأخرى بعدم الاستثمار في ايران حيث تعتبر هذه التصريحات مخالفة، ووفق للاتفاق النووي لا يجب حصول هكذا "افتعال للأجواء"، لذلك يجب على ايران العمل بشكل حازم بمنع وصول الأميركيين إلى أهدافهم".

وشدّد على أن الإجراءات الـ16 التي تم المصادقة عليها ستنفذ بسرعة ليتم الرد على الإجراءات الأميركية بشكل أكثر جدية.

المصدر: الميادين