Menu

عباس: ثلاثة شروط لعودة المفاوضات

الرئيس عباس مع اوباما

الهدف – غزة – غرفة التحرير

اشترط الرئيس محمود عباس  ثلاثة أمور أساسية للعودة إلى المفاوضات وهي:

  • وقف النشاطات الاستيطانية
  • إطلاق سراح الأسرى
  •  مفاوضات لمدة عام ينتج عنها تحديد جدول زمني لإنهاء الاحتلال خلال مدة لا تتجاوز نهاية عام 2017.

وأضاف "ان الجواب لدى الحكومة الاسرائيلية ورئيسها ، ففي حال كانت الإجابة مواصلة النهج السابق (مواصلة الاستيطان وعدم اطلاق سراح الاسرى) فإننا سنواصل بالمقابل توجهنا لتدويل الصراع بكل ما يعينه ذلك من أبعاد."

من جهته أكد الرئيس الأميركي "باراك أوباما: "أن الولايات المتحدة ما زالت تؤمن بأن أفضل حل يضمن أمن إسرائيل على المدى البعيد هو التوصل لاتفاق سلام تقوم بموجبه دولة فلسطينية تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل.

وقال أوباما "أنا ما زلت أؤمن بأن حل الدولتين ( حيوي للغاية) ليس فقط للسلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين وانما لأمن إسرائيل على المدى البعيد كدولة ديمقراطية ويهودية".

واتى تصريح أوباما بعد منح الكنيست الإسرائيلي الثقة للحكومة الجديدة التي شكلها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وهي حكومة ائتلافية يمينية يتوقع أن تزيد الهوة بين اسرائيل والفلسطينيين مما يقلل فرص استئناف مفاوضات السلام بين الطرفين.

وعلى الرغم من الاحتمالات الضئيلة جدا لإمكان أن تقدم الحكومة الإسرائيلية الجديدة التنازلات اللازمة لاستئناف العملية السلمية، شدد أوباما على أن لا بديل عن حل الدولتين لإنهاء الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني المستمر منذ عقود.

وقال الرئيس الأميركي "أعلم انه تم تشكيل حكومة تضم بعض الأشخاص الذين لا يؤمنون بالضرورة بهذه المسلّمة ولكن بالنسبة الي هذه تبقى مسلّمة".