Menu

قمة فلسطينية تركية الأسبوع المقبل

ارشيفية

رام الله - بوابة الهدف

تعقد الأسبوع المقبل قمة فلسطينية تركية، حيث يصل رئيس السلطة الفلسطينية إلى العاصمة التركية أنقرة، للقاء نظيره التركي رجب طيب أردوغان في الثامن والعشرين من الشهر الجاري.

وأعلنت مصادرٌ رسمية فلسطينية أنّ رئيس السلطة سيصل إلى تركيا  في السابع والعشرين من شهر آب/أغسطس الجاري. ومن المتوقع أن تتناول القمة موضوع الانقسام الفلسطيني بين حركتي حماس وفتح.

ويشارك جبريل الرجوب، القيادي الفلسطيني في منتدى الشباب العالمي المسلم في تركيا، حيث أدت اتصالاتٌ أجراها للترتيب للقمة بين الرئيسين.

وقال الرجوب في تصريحٍ لصوت فلسطين "الرسمي"، أنه طلب عقد هذه القمة في أنقرة، حرصًا من تركيا على تحقيق المصالحة الفلسطينية، وللعلاقة الطيبة التي تربط تركيا مع حركة "حماس" التي تتخذ ضدها السلطة الفلسطينية مجموعة من الإجراءات.

وأوضح المسؤول الفلسطيني، أن الحديث مع المسؤول التركي نفسه تناول ضرورة إزالة حماس كل مظاهر السلطة التي تمارسها في قطاع غزة، وأن تمكن حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مسؤولياتها في القطاع، وتشكيل حكومة وحدة وطنية، وتحديد موعد لإجراء الانتخابات العامة.

وتابع الرجوب، انه على ضوء ذلك توجه وفد من اللجنة المركزية لحركة فتح إلى تركيا، وقام بالتحضير لعقد هذه القمة التركية- الفلسطينية.

وتعتبر العلاقات بين حركة حماس والقيادة التركية قوية، حيث يتواجد بعض قيادات الحركة في تركيا، إضافةً للدعم الذي قدمته تركيا سابقًا للحركة التي تسيطر على قطاع غزّة، في ظل انقسام مع السلطة الفلسطينية بقيادة محمود عباس .