Menu

مصدر حقوقي: مخابرات السلطة تواصل احتجاز مواطن رغم صدور قرارت قضائية بالإفراج عنه

تعبيرية

رام الله - بوابة الهدف

قالت مصادرٌ حقوقية فلسطينية، أنّ المخابرات العامة التابعة للسلطة الفلسطينية، تواصل احتجاز مواطن فلسطيني في سجونها، رغم صدور قراراتٍ قضائيّة بالإفراج عنه.

وقالت مؤسسة الحقّ الفلسطينية، أنّ المواطن شادي نمورة، من دورا بمحافظة الخليل، محتجز حاليا لدى جهاز المخابرات العامة في أريحا، رغم صدور أربعة قرارات قضائية "بالإفراج عنه بالكفالة، واستكمال الإجراءات حسب الأصول.

وبيّنت الحق في بيانٍ صدر عنها، أمس الأحد، أنّ "قرار الإفراج الأول كان بتاريخ 30/5/2017 من قبل محكمة صلح دورا، والثاني بتاريخ 13/6/2017 والثالث بتاريخ 20/6/2017 من قبل نفس المحكمة التي مثل أمامها بتهم جديدة. أما الحكم الرابع بالإفراج فصدر عن محكمة صلح أريحا بتاريخ 3/8/2017 التي مثل أمامها بتهم جديدة أيضاً".

وبيّنت "الحق" أنها وجّهت رسائل بتاريخ 9/8/2017 لكل من رئيس جهاز المخابرات العامة، ماجد فرج، مطالبة إياه بضرورة احترام قرارات القضاء وتنفيذها، محذرةً من استمرار احتجاز نمورة.

وقالت المؤسسة أنها تقدمت ببلاغ جزائي للنائب العام، أحمد براك، "لاتخاذ المقتضى القانوني اللازم بشأن امتناع جهاز المخابرات العامة عن تنفيذ قرارات القضاء وما يشكله ذلك من جرائم موصوفة في القانون الأساسي الفلسطيني وقانون العقوبات النافذ".

إضافةً لذلك، قالت أنها وجّهت بلاغاً إلى رئيس هيئة مكافحة الفساد، رفيق النتشة، بشأن امتناع جهاز المخابرات العامة عن تنفيذ قرارات القضاء، "كونه يشكل جريمة فساد وفقاً لأحكام قانون مكافحة الفساد لسنة 2005 ويندرج ضمن اختصاص هيئة مكافحة الفساد." ولم تتلق الحق أي ردود لغاية الآن بحسب البيان.

وفي السياق، حذّرت "الحق"من "تبعات عدم تنفيذ أحكام وقرارات المحاكم على واقع السلطة القضائية ومكانة القضاء في وعي الجمهور، ومن تبعات استمرار التدهور في واقع الحقوق والحريات بفعل غياب المساءلة على انتهاكات حقوق الإنسان، وما يشكله من انزلاق تدريجي نحو الدولة البوليسية،" مطالبة "بضرورة احترام مبدأ سيادة القانون وحجية القرارات والأحكام الصادرة عن القضاء، وبالإفراج الفوري عن المواطن المذكور وإنصافه".