Menu

قال إنّ

ليبرمان يُوعز بإخلاء تجمعيّ سوسيا والخان الأحمر.. ويُهاجم "الأوروبي" لدعمه المنطقتيْن

مدرسة الخان الأحمر، بُنيت بدعم من جهات دولية

القدس المحتلة_ بوابة الهدف

أوعز وزير جيش الاحتلال أفيغدور ليبرمان بإخلاء تجمعيّ "سوسيا" جنوب بلدة يطا بالخليل، و"الخان الأحمر" شرق القدس المحتلة، في المنطقة المصنفة "ج"، بدعوى عدم امتلاك سكانهما تراخيص بناء قانونية.

ووفقًا لما ذكرته صحيفة هآرتس الصهيونية عن ليبرمان قال إن الإخلاء سينتهي خلال الأشهر القليلة القادمة، رغم أن المنطقتيْن مدعومتان من تنظيمات دولية ومن الاتحاد الأوروبي.

وهاجم الوزير الصهيوني تدخل الاتحاد الأوروبي في البناء الفلسطيني في المنطقة "ج"، ومحاولة منع إخلاء المباني. مُشيراً إلى "وجود أكثر من 400 التماس على طاولة المحكمة العليا، منها 120 ضد البلدات، وحوالي 300 ضد هدم البيوت الفلسطينية غير القانونية، وفي كل الحالات جاء التمويل من الاتحاد الأوروبي" على حد قوله.

وأضاف أن زيادة نسبة المصادقة على البناء في المستوطنات لن يُشكّل أزمة دبلوماسية مع الولايات المتحدة التي تُصرّح بمعارضتها هذا الأمر، لافتاً إلى أنّ العام الجاري شهد أكبر عدد من المباني في المستوطنات منذ 15 سنة. وعددها 3 آلاف و400 وحدة استيطانية.

يُشار إلى أنّ المناطق المصنّفة "ج" وتُشكّل 61% من مساحة الضفة تخضع لسيطرة أمنية وإدارية صهيونية، ما يستلزم موافقة سلطات الاحتلال على أي مشاريع أو إجراءات فلسطينية بها، وفق ما تنصّ عليه اتفاقية "أوسلو".