Menu

قوات الاحتلال تبدأ إخلاء منزل عائلة شماسنة في الشيخ جراح بالقوة

860x484

القدس المحتلة - بوابة الهدف

بدأت قوات الاحتلال "الإسرائيلي"، منذ ساعات صباح اليوم الثلاثاء، إخلاء منزل عائلة شماسنة المخطر بالإخلاء لصالح المستوطنين في حي الشيخ جراح ب القدس المحتلة.

وقامت طواقم بلدية الاحتلال والشرطة "الإسرائيلة" بإخلاء محيط منزل عائلة شماسنة فجرًا، فيما بدأت بإخلاء المنزل من سكّانه لاحقًا.

وتزعم سلطات الاحتلال أنّ المنزل تعود ملكيته لعائلة من المستوطنين التي تمتلكه قبل النكبة، فيما تمتلك العائلة الفلسطينية المنزل منذ عام 1948.

وكانت سلطات الاحتلال سلمت عائلة شماسنة إخطارًا يلزمها بإخلاء المنزل فورًا، وبموجب قرار صادر عن المحكمة العليا واستنفاذ كافة الإجراءات القضائية.  

ويعيش سكان الحي في صراع مع جبهات عديدة، المستوطنون وما يسمى 'حارس إملاك الغائبين' من جهة والمحاكم والقوانين والقرارات من جهة أخرى، عائلات وعلى مدار سنوات طردت من منازلها كعائلات حنون والغاوي والكرد، وأخرى تنتظر قرارات الإخلاء كعائلة شماسنة التي باتت رهينة جلسات المحاكم.

وجددت سلطات الاحتلال في هذه الأيام عملية تهجير الفلسطينيين من حي الشيخ جراح، وذلك بعد تجميد لسنوات لمخطط تفريغ الحي من الفلسطينيين بسبب الحراك الشعبي المتواصل والضغوطات الدولية،

وهجرت عائلة الحاج أيوب شماسنة من منزلها في قرية قطنة خلال نكبة عام 1948، وتوجه حاليا التشريد والتهجير ونكبة ثانية، عقب قرار إخلاء العائلة من المنزل الذي يقع في الحي الغربي من الشيخ جراح 'كبانية أم هارون' حيث يقطنون فيه منذ ما يقرب من 50 عاما.

ويعيش في المنزل المكون من غرفتين ومنافعهما الحاج أيوب شماسنة 82 عاماً وزوجته عاماً، وابنهما محمد وزوجته وأولاده الستة (أكبرهم 22 عاماً وأصغرهم 11 عاماً)، أي أنه يأوي 10 أشخاص في مساحة لا تتجاوز 65 مترا مربعا.