Menu

الاتحاد الأوروبي يندد.. الاستيطان في القدس غير قانوني

هدم منشآت فلسطينية

القدس المحتلة - بوابة الهدف

نددت بعثات دول الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله بالضفة الغربية المحتلة، بإخلاء سلطات الاحتلال "الإسرائيلي" لعائلة فلسطينية من منزلها شرق القدس المحتلة.

وقالت البعثات في بيان صحفي، إن عملية إخلاء عائلة شماسنة من منزلها في حي الشيخ جراح شرق القدس، هي الأولى منذ ثمانية أعوام في الحيّ الذي يشهدا تصعيدا في الخطط الاستيطانية.

وكان الاتحاد الأوروبي قد دعا مرارًا وتكرارا سلطات الاحتلال إلى إعادة النظر في هذه القرارات.

وذكر أن هناك 180 عائلة فلسطينية على الأقل وتقطن في شرق القدس خاصة في حي الشيخ جراح وسلوان والبلدة القديمة وبيت صفافان تواجه تهديدًا بإخلائها من منازلها كما حدث مع عائلة شماسنة التي كانت تقطن المنزل منذ 53 عامًا.

وحذر البيان، من أن الهجمات الاستيطانية من الاحتلال في شرق القدس المحتلة تهدد بشكل جدي التوصل إلى اتفاق سياسي تكون فيه القدس عاصمة مستقبلية للدولتين، مشددا على أن سياسة الاستيطان غير قانونية وفقا لأحكام القانون الدولي، واستمرارها يقوض من قابلية حل الدولتين للحياة وإمكانية تحقيق السلام الدائم.

ويوم الثلاثاء الماضي، أخلت سلطات الاحتلال عائلة شماسنة من منزلها بشكل قسري، قبل اقتحامه من قبل مجموعة من المستوطنين الذي اعتادت عائلة شماسنة العيش فيه منذ أكثر من خمسين عامًا.