Menu

سفيرة أمريكا بالأمم المتحدة تهدد بتحويل ملف كوريا الشمالية النووي إلى وزير دفاع بلادها

سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هالي

وكالات - بوابة الهدف

هددت السفيرة الأميركي لدى الأمم المتحدة، نيكي هالي، بتحويل الملف النووي الكوري الشمالي إلى وزير دفاع بلادها، لوضع حد لـ"استفزازات" بيونغ يانغ، وهو ما يعني اللجوء إلى الحل العسكري والانتهاء من الحل الدبلوماسي والعقوبات الدولية.

وعقد مجلس الأمن الدولي جلسة مشاورات طارئة ومغلقة بناء على طلب أميركي وبريطاني بشأن آخر عملية إطلاق جديدة، حيث أعرب عن إدانته الشديدة لعملية الإطلاق واعتبرها استفزازية للغاية.

وطالب المجلس، في بيانه، كوريا الشمالية بـ"التوقف فوراً عن الأعمال الشائنة، كونها لا تهدد المنطقة فحسب بل جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة". وتصدر بيانات المجلس بالإجماع فقط خلافاً لقراراته التي يتم التصويت عليها برفع الأيادي وبـ9 أصوات مؤيدة على الأقل ودونما فيتو.

وقالت السفيرة هالي عبر حسابها على موقع "تويتر" أنه تم تخفيض 90% من التجارة و30% من النفط، وأنه لا مشكلة لديها من توجيه المسألة إلى الجنرال ماتيس، مشيرةً إلى وجود خيارات كثيرة لديه، وفقاً لما نشرته.

إلى ذلك، أدان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قيام كوريا الشمالية مرة أخرى بإطلاق صاروخ باليستي، ودعا قيادتها السياسية إلى وقف مثل هذه الأعمال والسعي لاستئناف الحوار الجاد. ودعا غوتيريش، في بيان صحافي، كوريا الشمالية إلى وقف أي اختبارات أخرى، والامتثال لقرارات مجلس الأمن الدولي، وإتاحة المجال لاستئناف الحوار الجاد حول نزع السلاح النووي.

وقال إن إطلاق الصاروخ الباليستي هو انتهاك واضح لقرارات مجلس الأمن، بعد أيام من إجراء كوريا الشمالية تجربتها النووية السادسة، مشيراً إلى أنه سيناقش الوضع في شبه الجزيرة الكورية مع الأطراف المعنية على هامش أعمال المداولات العامة رفيعة المستوى للجمعية العامة الأسبوع المقبل.