Menu

زلزالٌ بقوّة 6.1 تحت بحر نيوزيلاندا.. والإعصار "ماريّا" يقترب من سانتار كروز

تعبيرية

بوابة الهدف_ وكالات

قالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، اليوم الأربعاء، إن زلزالًا تحت البحر بقوة 6.1 وقع في المحيط الجنوبي، جنوب نيوزيلندا، إلى الجنوب الشرقي من القارة الأسترالية.
وقالت الهيئة إن الزلزال تم رصده على بعد 211 كيلومترًا إلى الغرب من جزيرة أوكلاند، قبالة الجزيرة الجنوبية في نيوزيلندا. ووقع على عمق 10 كيلومترات. فيما لم تصدر على الفور أيّة تحذيرات من حدوث أمواج مد عاتية (تسونامي) بعد الزلزال.
ووقع الزلزال النيوزلندي بعد ساعات من إعلان الحكومة المكسيكية أن عدد ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب، الثلاثاء، العاصمة مكسيكو سيتي ومناطق مجاورة لها ارتفع إلى 138 قتيلًا.
إلى ذلك، قال المركز الأميركي للأعاصير، في أحدث تقريرٍ له، إنّ عين الإعصار "ماريا" ستقترب من سانتا كروز "واحدة من الجزر العذراء الأمريكية، إلى الشمال الغربي من أمريكا الجنوبية"، خلال الساعات القليلة المقبلة. وستصل العاصفة إلى بورتوريكو في وقت لاحق من اليوم الأربعاء.
وقال المركز إن الإعصار بات على بعد 45 كيلومترًا إلى الجنوب أو الجنوب الشرقي من سانتا كروز. وهو من الفئة الخامسة، وهي الأعلى على مقياس سافير-سيمبسون لقياس سرعة الرياح، وستصل سرعة رياحه القصوى إلى 280 كيلومترًا في الساعة.
وقال المركز، ومقره ميامي "من المتوقع أن يبقى ماريا إعصارًا خطيرًا جدًا من الدرجة 4 أو 5 بينما يتجه إما بالقرب من الجزر العذراء وبورتوريكو أو فوقهما".