Menu

أصله تونسي "سليفان شالوم" مسؤول المفاوضات مع الفلسطينيين

سلفان شالوم

بوابة الهدف _ العاصمة المحتلة

كلف رئيس الوزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو الاثنين، نائبه الأول سيلفان شالوم، مسؤولية إدارة المفاوضات مع الفلسطينيين، وإجراء الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة الأمريكية، بحسب الإذاعة الإسرائيلية العامة.

ويتضح من الموقع الإلكتروني للكنيست (البرلمان) "الإسرائيلي" أن شالوم من مواليد 4 أغسطس/ آب 1958 في مدينة قابس بتونس، وأن عائلته هاجرت إلى "إسرائيل" بعد عام من مولده، حيث يقيم حالياً في مدينة "رامات غان" القريبة من اللد، وسط الاراضي المحتلة.

وحصل  شالوم على بكالوريوس في تخصص الحقوق من جامعة "تل أبيب"، وعمل لفترة من الوقت صحفياً، بحسب الموقع نفسه.

وكانت الحقيبة الوزارية الأولى التي يحملها شالوم هي الجيش ولمدة عام واحد، سنة 1997، ولاحقاً تقلد العديد من الحقائب الوزارية بينها المالية، والشؤون الخارجية، والتعاون الإقليمي، والبنى التحتية، والطاقة، إلى أن تولى في الحكومة الحالية (التي أعلن عن تشكيلها الأسبوع الماضي) حقيبة الداخلية ونائب رئيس الوزراء.

وإضافة إلى العبرية، يتحدث شالوم اللغات العربية، والإنجليزية، والفرنسية.

ويعتبر شالوم من قادة حزب "الليكود" اليميني الذي يتزعمه رئيس الوزراء نتنياهو.

وكانت تسيبي ليفني، وزيرة العدل المقالة وزعيمة حزب "الحركة" الوسطي، تولت ملف المفاوضات مع الفلسطينيين في عهد الحكومة "الإسرائيلية" السابقة التي كان نتنياهو يتزعمها أيضاً.

وقد توقفت المفاوضات الفلسطينية-"الإسرائيلية" في مارس/ آذار 2014، دون أن تلوح في الأفق أية إمكانية لاستئنافها.

أما العلاقات "الإسرائيلية" – الأمريكية فتشهد حالة من الفتور بسبب الخلافات ما بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونتنياهو حول المفاوضات الدولية مع إيران وأيضا تعامل نتنياهو مع الملف الفلسطيني.