Menu

لجنة عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين: أوضاع المعتقلين صعبة للغاية بسبب استمرار التنكر لحقوقهم من الإدارات السجنية

تعبيرية

الصحراء الغربية _ بوابة الهدف

قالت لجنة عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أكديم إزيك، أنه بعد قرارات التنقيل التعسفية التي طالت المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة اكديم ازيك، لا زالت الأوضاع التي يعيشها هؤلاء تزداد سوء، بسبب استمرار الإدارات السجنية التي يقبع فيها المعتقلون في التنكر لأبسط الحقوق التي يجب أن يتمتع بها هؤلاء السجناء، وسعيها إلى الانتقام والدوس على كرامتهم.

وأضافت خلال بيانٍ وصل "بوابة الهدف"، أنه من "خلال تتبعنا كلجنة عائلات لهذه الأوضاع عبر بعض الاتصالات التي ربطها بعض المعتقلين مع عائلاتهم، نجمل للرأي العام هذه الأوضاع"، كما يلي:

1. مجموعة  السجن المحلي تيفلت 02:

- بنكا الشيخ: لازال مُواصلاً إضرابه المفتوح عن الطعام منذ تنقيله التعسفي  بتاريخ 16/09/2017، وضعه الصحي جد كارثي وقد تم نقله إلى المستشفى وفقد 10 كلغ من وزنه لحدود اليوم ولا يستطيع المشي ولا الكلام.

- حسن الداه: لا زال مُواصلاً إضرابه المفتوح عن الطعام منذ تنقيله التعسفي  بتاريخ 16/09/2017، وضعه الصحي جد كارثي وقد فقد 10 كلغ من وزنه لحدود اليوم، ولا يستطيع المشي ولا الكلام.

- هدي محمد لمين: لا زال مُواصلاً إضرابه المفتوح عن الطعام منذ تنقيله التعسفي  بتاريخ 16/09/2017، يعاني من الأم حادة على مستوى المعدة وارتفاع ضغط الدم وصعوبة الحركة.

- ابراهيم الاسماعيلي: لا زال مُواصلاً إضرابه المفتوح عن الطعام منذ تنقيله التعسفي  بتاريخ 16/09/2017، وضعيته الصحية جد حرجة.

- خدا البشير: لا زال مُواصلاً إضرابه المفتوح عن الطعام منذ تنقيله التعسفي بتاريخ 16/09/2017، وضعيته الصحية جد صعبة.

كل هذا يقع أمام اللامبالاة التي تنهجها إدارة هذا السجن، بل إن مدير هذا السجن وبدل أن يدخل في حوار مع هؤلاء المعتقلين، جابههم بلغة التهديد والوعيد والاستهتار بحياتهم خاصة ما تلفظ به ضد المعتقل حسن الداه بقوله (ابقى حتى تموت آش غادي يوقع؟ غادي يحيحو أهلك يومين ديال الحيحة وكلشي غادي ينساك، موتك بحال حياتك).

2. مجموعة  تيفلت 01:

- عبد الله التوبالي: بعد إضرابين انذاريين عن الطعام، لا زال الوضع كما هو، والأسوأ أنه ممنوع من الفسحة ولحدود الساعة لم يتناول أي وجبة ساخنة، بل يكتفي بالاعتماد على بعض المعلبات (البسكويت والعصير)، ناهيك عن الاستفزازات من طرف إدارة السجن عبر التلفظ بالكلام المستفز وتحريض سجناء الحق العام.

- بوبيت محمد خونا: لا زال وضعه الكارثي مُستمراً أمام تنكر إدارة السجن المذكور لأبسط الحقوق وعدم منحه حاجياته الأساسية كالألبسة والأغطية.

3. مجموعة ايت ملول 02:

- لمجيد سيد أحمد: لا زال مُواصلاً إضرابه المفتوح عن الطعام منذ تنقيله التعسفي  بتاريخ 16/09/2017، وضعه الصحي جد كارثي، إذ يعاني من أمراض الكلي والحساسية وانتفاخ في الرجل، كل ذلك أمام لامبالاة الإدارة السجنية، والتي رفضت طلب عائلة المعتقل بمقابلة مدير السجن المذكور.

- محمد باني: بعد إضراب إنذاري عن الطعام وأمام عدم استجابة الإدارة لمطلبه بتمكينه من الأدوية والألبسة التي يحتاجها وحرمانه من كافة الحقوق قرر الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام بدءا من الاثنين الموافق 25/09/2017.

- محمد امبارك الفقير: لا زال وضعه الكارثي مُستمراً أمام تنكر إدارة السجن المذكور لأبسط الحقوق وعدم منحه حاجياته الأساسية كالألبسة والأغطية.

4. السجن المركزي القنيطرة:

- عبد الله لخفاوني، عبد الله أبهاه، محمد البشير بوتنكيزة، محمد بوريال، أحمد السباعي والحسين الزاوي.

بعد الإضراب الانذاري الذي خاضه هؤلاء المعتقلون لمدة 48 ساعة لا زالت إدارة السجن تتنكر لمطالبهم وحقوقهم المشروعة ولا زال وضعهم على حاله من حيث عدم تمكينهم من حاجياتهم الأساسية.

5. المركب ألسجني عكاشة:

- عبد الجليل ألعروسي: لا زال وضعه السيئ مُستمراً أمام تنكر إدارة السجن المذكور لأبسط الحقوق وعدم منحه حاجياته الأساسية كالألبسة والأغطية، كما أنه يعاني من عدة أمراض (ارتفاع مفرط لضغط الدم وآلام حادة على مستوى الركبتين).

6. السجن المحلي بويزكارن:

- محمد التهليل: بعد الإضراب الانذاري الذي خاضه لمدة 48 ساعة لا زالت إدارة السجن تتنكر لمطالبه وحقوقه المشروعة، كما أنه يعاني من الآم حادة على مستوى المعدة.

7. السجن المحلي العرجات:

- النعمة الاصفاري: يعاني من العزلة بعد تنقيل جميع المعتقلين.

ونُشير إلى أنَّ جميع المعتقلين يعانون من العزلة في زنازين انفرادية، تنعدم فيها أبسط الشروط الصحية فهي مليئة بالحشرات والأوساخ وتوجد على مقربة من زنازين سجناء الحق العام مما يعني ذلك من ضجيج مستمر وروائح كريهة (المخدرات والسجائر) .

وعلى هذا الأساس فان عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة اكديم ازيك تحمل الدولة المغربية ما قد ينتج من آثار سلبية تمس وضعهم الصحي وتدعوا المجتمع الدولي وكافة المنظمات والهيئات الدولية الضغط على الدولة المغربية من أجل إطلاق سراحهم أو ترحيلهم إلى مدينة العيون، كما أنها تناشد الجماهير الصحراوية الالتفاف على معركة الكرامة التي يخوضها هؤلاء المعتقلون نيابة عن الشعب الصحراوي وذلك بالمزيد من الانخراط في الأشكال النضالية التي سنلجأ إليها كعائلات من أجل نصرة أبنائنا.

عن لجنة عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أكديم إزيك

العيون / الصحراء الغربية في 25 شتنبر 2017